الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:42 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

رسالة علمية بجامعة المنيا توصي بملابس مناسبة لذوي الاعاقة لممارسة الرياضة

ناقشت كلية التربية النوعية، بجامعة المنيا، رسالة علمية مقدمة من الباحثون منه الله مجدي سعد محمد، للحصول على درجة الماجستير بعنوان: «تصميم وتنفيذ ملابس ملائمة لذوي الإعاقة الحركية لممارسة الرياضة لتعزيز الثقة بالنفس والتكيف الاجتماعي».

توصلت الباحثة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المقترحة في تحقيق (عناصر وأسس التصميم، الجانب الجمالي، الجانب الابتكاري، الجانب الوظيفي) وفقًا لآراء السادة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج.

وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المقترحة وفقًا لآراء المستهلكين، ووجود فروق في تحقيق الجانب الوظيفي، وفي تحقيق الجانب الجمالي، والابتكاري والتقني، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية، وفقًا لآراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج.

أشرف على الرسالة لجنة مكونة من الدكاترة تفاحة موسى عبدالحميد إبراهيم، أستاذ الملابس والنسيج المساعد بقسم الإقتصاد المنزلي، وشيماء جلال على خلف، أستاذ الملابس والنسيج المساعد بقسم الإقتصاد المنزلي،، صفاء فتحي أنور عبدالولي، أستاذ الملابس والنسيج المساعد بقسم الإقتصاد المنزلي، جميعهم بكلية التربية النوعية جامعة المنيا.

وضمت لجنة الحكم والمناقشة أيضا الدكاترة، إيناس حمدي عبدالمقصود رزق، أستاذ الملابس والنسيج المساعد بقسم الملابس والنسيج كلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، وهالة مصطفى محمد أبوالعلا، أستاذ الملابس والنسيج المساعد بقسم الإقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية جامعة المنيا .

أوصت الرسالة باهتمام مصانع إنتاج الملابس الجاهزة نحو إنتاج ملابس خاصة بفئة ذوي الإعاقة الحركية، والتوسع في إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات التي تقدم حلولًا مبتكرة لبعض المشكلات التي يواجهها الأفراد من فئة ذوي الإعاقة الحركية، الاهتمام بتدريس المتطلبات الأساسية لملابس فئة ذوي الإعاقة الحركية وكيفية تصميمها وتنفيذها في كليات الاقتصاد المنزلي، الاهتمام بإنشاء مواقع إلكترونية خاصة بملابس ذوي الاحتياجات الخاصة توفر العديد من التصميمات المختلفة والمتوافقة لمتطلبات كل فئة بحيث يتسنى لكل فرد اختيار التصميم الملائم له والحصول عليه بسهولة، إثراء المكتبات العلمية بدراسات ومراجع علمية يتم الاستفادة منها في تصميم ملابس خاصة بفئة ذوي الإعاقة الحركية.