الجمعة 19 أبريل 2024 10:23 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

ابتعد عن الموبايل .. طرق للتخلص من الأرق وقلة النوم

الأرق وقلة النوم
الأرق وقلة النوم
يواجه الكثير من الأشخاص مشاكل وصعوبات في الخلود إلى النوم ، على نحو يسبب لهم الأرق الشديد، فعدم حصول الجسم على القدر الكافي من النوم يؤثر بالسلب على صحة الإنسان، ويساهم ذلك في عدم قدرة الفرد على التركيز وإصابته بالقلق والإضرار بالمزاج وفقدان الطاقة وحدوث أعباء اجتماعية ونفسية وصحية، وتعددت أسباب الأرق وصعوبة النوم بشكل كافي ما بين الجوانب الطبية والعادات اليومية الخاطئة التي يتبعها الشخص.
وللتغلب على صعوبة الخلود إلى النوم والتخلص من الأرق والمعاناة، وضمان حصول الجسم على عدد ساعات كافية من النوم الصحي والراحة ،اليك عدة نصائح يجب اتباعها وفقا لما نشره موقع "بيزنس إنسايدر" وهي كالآتي:
- تجنب تناول الكافيين ليلا
يجب عدم تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي علي كافيين ليلا ، لأنها تسبب الأرق ، ويمكنك استبدالها بالأعشاب او العصائر الطازجه .
-يفضل الأستحمام قبل الذهاب للنوم
للحصول علي قسط كافي من النوم عليك بالأستحمام يومياً قبل النوم مباشرة ، حيث اثبتت الأبحاث ان الحمام الساخن لة تأثير علي الساعة البيولوجية ، ويعمل ايضاً على إصدار إشارات للجسم والدماغ ليكون منتبهاً لذلك امنح نفسك ساعة بعد الاستحمام حتي يهدأ الجسم .
- يفضل عدم تناول الطعام او الماء ليلا
التوقف عن تناول الطعام او شرب الماء قبل الذهاب الي النوم بساعة علي الاقل ، حيث أثبتت الدراسات أن تناول الطعام ليلاً يؤثر سلباً على النوم الجيد ويجعلك تشعر بالأرق .
- التوقف عن أستخدام الهاتف
حيث ثبت أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشة الهاتف يعمل علي منع الدماغ من خروج هرمون الميلاتونين، الذي تفرزه الغدة الصنوبرية في المخ، الذي يساعد على النوم.
- الأكثار من تناول الأغذيه التي تحتوي علي المغنيسيوم
يعتبر عنصر المغنيسيوم من أكثر المعادن التي تساعد علي النوم الجيد والمريح ، ونقص هذا العنصر في الجسم يؤدي الي الأصابه بالأرق ، يوجد المغنيسيوم في الكثير من الأطعمه مثل: الشوكولاتة السوداء، والكاجو، والأفوكادو ، وغيرها.
بالأضافة الي ذلك فيوجد العديد من الأغذية التي تساعد علي النوم والتخلص من الأرق مثل الزبادي والبيض وغيرها.
-المحافظة علي اوقات النوم
عند تحديد اوقات النوم والأستيقاظ يساعد ذلك في الحفاظ علي الساعة البيولوجية للجسم .
- يفضل أستخدام ستائر التعتيم (البلاك اوت )
العديد من الأشخاص ينزعجون من الضوء ولهذا يمكن استخدام ستائر التعتيم (البلاك اوت) لتحجب الضوء عن العين
خاصة إن كان الغرفة تطل على مكان من الخارج به أضواء كثيفة، أو تدخلها أشعه الشمس سريعا في بداية النهار.

موضوعات متعلقة