الجمعة 29 مارس 2024 07:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

حوادث

سؤال في القانون.. كيفية نقل ملكية العلامة التجارية؟

سلسلة سؤال في القانون
سلسلة سؤال في القانون

العلامة التجارية، هى السمة التى تميز سلعة أو خدمة شركة عن باقى الشركات؛ كما أنها تتم حمايتها عن طريق قوانين حماية الملكية الفكرية.. ولكن كيف يمكن نقل ملكية العلامة التجارية؟.

يقول المحامي بلال نصر الدين، يتم النقل عن طريق تقديم طلب التأشير فى السجل التجاري بانتقال ملكية العلامة من جهة إلى جهة ويتم تسميتها، وذلك بناء على طلب ممن انتقل إليه الحق أو من يوكله في ذلك بموجب توكيل خاص رسمي، ويحرر الطلب على النموذج المعد مشتملاً على الرقم المتتابع للعلامة، أسم ولقب كل من الطالب وناقل الحق وأسمه التجارى وموطنه المختار في مصر ، فإذا كان أحداهما أو كلاهما شخصاً اعتباريًا يذكر كذلك أسمه وعنوانه والغرض من تأسيسه، محل إقامة الطالب وجنسيته.

وتابع "نصر الدين"، يجب أن يتضمن النموذج أسم ولقب وعنوان الوكيل إن وجد، وتاريخ انتقال الملكية أو ترتيب الحق، ويذكر أيضًا المنتجات المخصصة لها العلامة مع ذكر رقم فئة أو فئات هذه المنتجات، بالإضافة إلى الجهة التي يوجد بها المحل أو مشروع الاستغلال الذي تستخدم العلامة أو يراد أن تستخدم فيه لتمييز منتجاته.

وأضاف بلال، يرفق بطلب التأشير المستندات الرسمية أو المصدق عليها الدالة على انتقال ملكية العلامة أو ترتيب أى حق عليها ، فإذا كان الطالب شخصاً اعتباريًا وجب أن يرفق بالطلب أيضا مستخرج رسمى من عقد إنشائه أو نظامه الأساس، وتقوم الإدارة بالتأشير في السجل بانتقال ملكية العلامة أو ترتيب أي حق عليها مع ذكر اسم المالك الجديد أو صاحب الحق أو من تم الحجز لمصلحته ومهنته وعنوانه، وسبب انتقال الملكية أو ترتيب الحق وتاريخه، وتاريخ التأشير به في السجل وتخطر المصلحة الطالب أو وكيله بحصول التأشير بموجب كتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول وذلك خلال عشرة أيام من تاريخ هذا التأشير.

واستكمل حديثه: يحصل التأشير فى السجل برهن العلامة أو تقرير أي حق عيني عليها أو الحجز عليها وكذلك ترتيب الترخيص بحق الاستعمال طبقا لذات الإجراءات الخاصة بانتقال ملكيتها، ويتضمن شهر الرهن أو أى حق عيني آخر للعلامة أو الحجز عليها ذات البيانات المنصوص عليها في المادة (۱۰۲) من اللائحة.

موضوعات متعلقة