الثلاثاء 19 مارس 2024 10:39 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

”فاروق والإخوان” كتاب جديد لشريف عارف يرصد علاقة الملك والجماعة

غلاف فاروق والاخوان
غلاف فاروق والاخوان

صدرت اليوم الطبعة الأولى من كتاب " فاروق والاخوان ..صراع السلطة وأوهام الخلافة " للكاتب شريف عارف عن دار " العالمية" للنشر والتوزيع.


وأكد الكاتب شريف عارف إن كتابه الجديد، يقدم إنفرادات وثائقية ترصد العلاقة بين الملك فاروق وجماعة الاخوان، وكيف أستغلت السراي الجماعة في تنفيذ مخططات تهدف إلى ضرب الفكرة الوطنية.


ويقول "عارف" في مقدمة الكتاب : هناك سؤال قد يتبادر إلى أذهان الكثيرين.. لماذا فاروق .. ولماذا الإخوان ؟.. لماذا ملك مصر الأسبق فاورق على وجه التحديد؟..ولماذا جماعة الإخوان هما موضوع هذا الكتاب ؟
كثير من المؤلفات تناولت فترتي حكم الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس أنور السادات، وعلاقة فترة حكميهما بجماعة الإخوان، وتمادى أنصار كل من الرئيسين – والمحللون أيضاً - في سرد تفاصيل من علاقة الرئيسين بالجماعة، التي كانت تنتهي دوما بصراع دامي.


ويضيف شريف عارف : "بعض من هذه التفاصيل تحكمت فيه العاطفة، وسيطر الانتماء الايدولوجي على مجريات السرد، إلا أنني أجد في النهاية أن أهم فترات " التحرك الكبير" و"المد الإخواني " الحقيقي، كانت في عهد الملك فاروق، الذي كانت له أحلامه وطموحاته ..وكذلك الجماعة ومرشدها المؤسس حسن البنا!
ربع قرن من الزمان، قضتها الجماعة تحت الحكم الملكي مابين الحل والمهادنة والتأييد والمصادرة. هذه السنوات كانت هي الأهم على الإطلاق في تاريخ الجماعة. فيها تحرك المرشد الأول حسن البنا، داعياً ومفاوضاً ومرشداً وسياسياً .. وجاسوساً أيضاً!

موضوعات متعلقة