الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:21 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

المتحدث باسم الكرملين : روسيا لا تزال في حوار مع كل من أرمينيا وأذربيجان

في 12 ديسمبر 2022 ، قامت مجموعة من النشطاء الأذربيجانيين بدعوى أنهم من دعاة حماية البيئة بإغلاق ممر لاتشين ، وهو الطريق الوحيد الذي يربط بين أرمينيا وناغورنو كاراباخ والمكان الذي تتمركز فيه قوات حفظ السلام الروسية بشكل مؤقت.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين يوم الثلاثاء إن روسيا تواصل العمل بدقة في حوارها مع كل من أرمينيا وأذربيجان.

وأشار ردا على سؤال حول ما إذا كان الكرملين يدعم الولايات المتحدة ، بصفته طرفًا في الاتفاقيات والوثائق الثلاثية التي تم توقيعها قبل عامين ، فإن روسيا تواصل الوفاء بالتزاماتها وتواصل هذا العمل الشاق والصعب مع كل من أرمينيا وأذربيجان.

ودعوة وزير الخارجية أنطوني بلينكن إلى الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف لإعادة فتح ممر لاتشين على الفور أمام حركة المرور التجارية.

وفي 12 ديسمبر 2022 ، قامت مجموعة من النشطاء الأذربيجانيين بدعوى أنهم من دعاة حماية البيئة ، بإغلاق ممر لاتشين ، وهو الطريق الوحيد الذي يربط بين أرمينيا وناغورنو كاراباخ والمكان الذي تتمركز فيه قوات حفظ السلام الروسية بشكل مؤقت.

وقالت باكو إن إغلاق الطريق لم يكن هدف الاحتجاج وإن المركبات المدنية يمكنها التحرك بحرية في كلا الاتجاهين، ومع ذلك ، انتقدت يريفان النشاط ووصفته بأنه استفزاز من جانب السلطات الأذربيجانية بهدف إحداث كارثة إنسانية في جمهورية ناغورنو كاراباخ غير المعترف بها.

وأشار رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إلى أن ناغورنو كاراباخ تواجه نقصًا في الغذاء بسبب إغلاق الممر في 14 ديسمبر ، وطلبت أرمينيا من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إلزام أذربيجان بفتح ممر لاتشين.