السبت 4 مايو 2024 08:14 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الكرملين: أي شحنات أسلحة جديدة إلى أوكرانيا لن تؤثر على تحقيق روسيا لأهدافها

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الجمعة إن أي شحنات جديدة من الأسلحة الثقيلة إلى كييف "لن تغير أي شيء" فيما يتعلق بتحقيق روسيا لأهدافها في أوكرانيا.

وتأتي تصريحاته في الوقت الذي يجتمع فيه شركاء الناتو في ألمانيا يوم الجمعة لحضور اجتماع مهم يركز على المساعدة العسكرية لكييف.

وقال بيسكوف خلال مكالمته اليومية مع الصحفيين: "ستكون العواقب بعلامة ناقص بالتأكيد، وقلنا مرارًا وتكرارًا أن مثل هذه الشحنات لن تغير شيئًا جوهريًا ، لكنها ستضيف فقط المشاكل إلى أوكرانيا".

وقال بيسكوف: "كل هذه الدبابات تحتاج إلى صيانة وإصلاح وما إلى ذلك وهكذا دواليك ، لذا فإن هذا سيضيف مشاكل لأوكرانيا ، لكنه لن يغير أي شيء من حيث تقدم الجانب الروسي في تحقيق أهدافه".

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان البنتاغون عن حزمة أمنية بقيمة 2.5 مليار دولار لأوكرانيا ، بما في ذلك لأول مرة مركبات مدرعة من طراز Stryker والمزيد من مركبات القتال من طراز برادلي التي يمكن استخدامها ضد أي هجوم روسي محتمل في أوكرانيا هذا الربيع.

وأضاف بيسكوف أن روسيا "تراقب عن كثب" الوضع المتعلق بمحاولات الولايات المتحدة إقناع دول أمريكا اللاتينية بنقل أسلحة إلى أوكرانيا.

وبحسب بيسكوف ، فإن موسكو "ليس لديها أمل" في تحسين العلاقات مع واشنطن في المستقبل المنظور ، مضيفًا أن العلاقات الثنائية "ربما تكون الآن في أدنى مستوياتها تاريخيًا".