الخميس 25 أبريل 2024 10:14 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس الأركان الأمريكي اجتمع مع رئيس الأركان الأوكراني في كييف

اجتمع اليوم الثلاثاء الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة القوات المشتركة الأمريكية برئيس الأركان الأوكراني فاليري زالوجني في كييف لمدة ساعتين وفقا للعربية .

تعتبر هذه الزيارة العسكرية الأمريكية معبرة عن التعاون الأمريكي الأوكراني الوثيق وهي في غاية الأهمية حتي يسافر إليها رئيس الأركان الأمريكي في أرض المعركة .

وكان من المقرر أن يسافر رئيس الأركان الأوكراني فاليري زالوجني لحضور اجتماع العسكريين التابعين لحلف الناتو العسكري غدا الأربعاء في بروكسل لكن ألغيت الزيارة لأسباب مجهولة .

وكان رئيس الأركان الأمريكي متواجد في قاعدة عسكرية بولندية التي يستخدمها حلف الناتو العسكري لإرسال المساعدات إلي كييف وبعد تعذر سفر زالوجني إلي بروكسل سافر إليه الجنرال الأمريكي والتقي به في كييف لمدة ساعتين ومعه خمسة أفراد ومترجم وأكد الجنرال الأمريكي بأن القوات الأوكرانية تتلقي التدريبات العسكرية مع القوات الأمريكية في برلين .

وبالحديث عن الجنرال فاليري زالوجني فقد قال ضابط الاستخبارات الأمريكية المتقاعد "سكوت رايتر " بأن الولايات المتحدة تريد إنهاء الحرب سريعا لأنها هي والدول الأوروبية من تمول الحرب وتوقع استبدال فولوديمير زيلينسكي من الحكم الأوكراني بالجنرال " فاليري زالوجني " الذي سينهي الحرب سريعا وسيدخل في مفاوضات مباشرة مع الجانب الروسي .

وتلك النظرية أكدتها كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة عندما قالت أن الولايات المتحدة وأوروبا تريد إنهاء الحرب واللجوء للتفاوض لأنهم هم من يمولوا الحرب الأوكرانية .

كما تشهد أوروبا اضرابات واحتجاجات شاهدنها في باريس ولندن بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية واستمرار القوي الأوروبية في تمويل أوكرانيا بحربها رغم الأعباء الاقتصادية علي المواطن الأوروبي .

في الأخير كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أن باب التفاوض مفتوح مع الجانب الأوكراني وفي النهاية ستنتهي الحرب التقليدية بالتفاوض مع وجود عالم جديد متعدد الأقطاب .