الإثنين 6 مايو 2024 08:54 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

السيدة الأولى في أوكرانيا تتصدر اليوم الأول في اجتماع دافوس

ستلقي السيدة الأولى في أوكرانيا خطابًا دوليًا نادرًا مع بدء التجمع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية الثلجية على قدم وساق يوم الثلاثاء ، كجزء من مسعى الرئيس فولوديمير زيلينسكي وحكومته للحصول على المزيد من الأسلحة الأجنبية للدفاع ضد روسيا.

انتشرت فرق الأمن وتطهير الشوارع من جرافات الثلج بينما نزلت السيدة الأولى الأوكرانية أولينا زيلينسكا ومئات من المسؤولين الحكوميين وعمالقة الشركات والأكاديميين والنشطاء من جميع أنحاء العالم إلى المدينة التي وصفت بأنها الأعلى في أوروبا للتجمع الشتوي التقليدي في دافوس.

ويواجه المشاركون في دافوس صراعًا عالميًا ، بما في ذلك الحرب الروسية في أوكرانيا ، التي أودت بحياة الآلاف من المدنيين وتشريد الملايين وأحدثت هزة في أسواق الغذاء والوقود في جميع أنحاء العالم ، مما يجسد شعورًا بالإحباط بشأن كيف أن الصراع وسفك الدماء لا يزالان يربكان المجتمع الحديث.

ومما يزيد من الكآبة حدوث تباطؤ اقتصادي وعالم يزداد احترارًا ، مع منتدى نقاش دام أسبوعًا حول الأفكار الكبيرة وعقد الصفقات الخلفية التي تعطي الأولوية لمثل هذه المشكلات ولكن لا توضح أبدًا مقدار الإجراءات الملموسة التي تظهر للمساعدة في الوصول إلى الطموح المعلن للمنتدى المتمثل في "تحسين حالة العالم.