النهار
السبت 15 يونيو 2024 11:04 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك راحة من التدريبات اليوم ويبدأ غدًا الاستعداد لمواجهة المصري مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة.. أبرزها إسبانيا ضد كرواتيا الرئيس السيسي يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية بالمدينة المنورة ”الدفاع السعودية” تستضيف ذوي الشهداء والمصابين في عمليات «عاصفة الحزم» و «إعادة الأمل» لأداء فريضة الحج ضيوف الرحمن يتوافدون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم عامر حسين: أتفق مع الغاضبين من عدم اختيار عبد الله السعيد رجل مباراة سيراميكا كولر: سعداء بالفوز على فاركو.. ونتبع سياسة التدوير لحل مشكلة ضغط المباريات رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات بالتزامن مع احتفالات عيد الاضحى المبارك نواب: ثورة 30 يونيو 2013 غيرت التاريخ في مصر القائم بأعمال سفارة السعودية يودع الدفعة الثانية من ضيوف خادم الحرمين الشريفين حجاج فلسطين من ذوي الشهداء والجرحى جوميز: سعيد بأداء وفوز الزمالك رغم سوء أزضية الملعب مجموعة السبع تدعم خطة بايدن لوقف فورى لإطلاق النار فى غزّة

عربي ودولي

البيت الروسي بالقاهرة يحتفل بالذكرى الــ 63 على وضع حجر الاساس لبناء السد العالي

نظم البيت الروسي بالقاهرة برئاسة مراد جاتين وبالتعاون مع جمعية بناة السد العالي، والجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية احتفالية بالذكرى الــ 63 على وضع حجر الاساس لبناء السد العالي الذي يعد أهم مشروع هندسي في القرن الـ 20وذلك بمقر البيت الروسي في الدقى.

جاء ذلك بمشاركة وفد من السفارة الروسية وبحضور مجموعة من المهندسين والفنيين المصريين من بناة السد، وضيف شرف الاحتفالية الفنان سيف عبد الرحمن بمناسبة عرض فيلم "الناس والنيل" اخراج يوسف شاهين في الذكرى الـــ 55 على العرض الاول للفيلم، والذي تم في موسكو.

وقد افتتح مراد جاتين الاحتفالية مرحبا بالحضور، وباعتزازه بالتعاون مع جمعية بناة السد العالي، وتحدث عن مشاعره الخاصة تجاه الابطال من بناة السد الذي شاهده الاسبوع الماضي اثناء زيارته لأسوان، وتملكه الاحساس بالفخر لهذا الانجاز المصري بمشاركة الخبراء السوفيت .

ومن جانبة أكد المهندس صبري العشماوي رئيس جمعية بناة السد العالي اعتزاز بناة السد المصريين بتعاونهم مع الاشقاء الروس في انجاز الملحمة مشددا على أهمية السد العالي في حياتنا الذي اصبح أفضل مشروع هندسي في القرن العشرين على مستوى العالم.

كما أوضح شريف جاد رئيس جمعية الخريجين المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية بأن هذا الاعجاز المصري انتهى بناءه في السبعينيات بعد 10 سنوات من البناء والتحدي، وهو ما يمنحنا الثقة أن المصري قادر على عمل المعجزات.

وأكد "جاد" على ان روح السد لازالت تمنحنا الثقة في القدرة على الانجاز مشيرا الى ان بناة السد عليهم ان يفتخروا انه رغم تحقيق 97 مشروعا مع روسيا الا ان السد العالي تحديدا أصبح رمزا للصداقة المصرية الروسية.

فيما نظم على هامش الاحتفالية معرضا للصور التاريخية حول ملحمة بناء السد العالي، وهي صور نادرة من أرشيف جمعية بناة السد العالي .

موضوعات متعلقة