الجمعة 3 مايو 2024 01:57 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أوكرانيا : بلدة التعدين صامدة في وجه هجوم روسي

توقف مصير بلدة تعدين الملح المدمرة في شرق أوكرانيا في الميزان يوم الأربعاء حيث صمدت القوات الأوكرانية في مواجهة هجوم روسي غاضب في ما أصبح نقطة محورية دموية في الحرب التي استمرت 11 شهرًا تقريبًا .

على الرغم من أنه من غير المرجح أن يشكل نقطة تحول في الحرب ، فإن سقوط سوليدار في يد قوات الكرملين بعد شهور من الدفاع الأوكراني سيكون بمثابة علامة فارقة في ساحة المعركة ويوفر للقوات الروسية نقطة انطلاق استراتيجية لجهودهم لتطويق مدينة باخموت القريبة.

قال المتحدث باسم مجموعة القوات الشرقية الأوكرانية ، سيرهي شيريفاتي ، الأربعاء ، إن المزاعم الروسية بأنها غزت سوليدار "غير صحيحة" ، حسبما أفادت وكالة سوسبلين الإخبارية الأوكرانية، وذكرت هيئة الأركان العامة في تحديثها صباح الأربعاء فقط سوليدار ضمن المدن والبلدات التي ما زالت تتعرض للقصف من قبل القوات الروسية.

في وقت متأخر من يوم الثلاثاء ، ادعى يفغيني بريغوزين ، رئيس مجموعة فاغنر - مقاول عسكري روسي خاص - في تقارير صوتية نُشرت على منصته الروسية للتواصل الاجتماعي أن قواته قد سيطرت على سوليدار ، على الرغم من أنه قال أيضًا إن المعارك كانت مستمرة " مرجل "في وسط المدينة.