السبت 27 أبريل 2024 03:14 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزيرة الخارجية الفرنسية: نريد الحفاظ على الاتصالات مع موسكو ومواصلة الحوار معها

صرحت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، اليوم الخميس، أن باريس تريد الحفاظ على الاتصالات مع موسكو ومواصلة الحوار معها على جميع المستويات.

وخلال مقابلة مع قناة "إل سي آي" التلفزيونية أفادت كولونا "أتيحت لي الفرصة للتحدث مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، والتقينا في مؤتمرات دولية، ومثالا على ذلك على هامش مجموعة العشرين، بالإضافة إلى ذلك لدينا سفير في روسيا".

وردا على سؤال حول إمكانية إجراء محادثة بين الرئيسين الروسي والفرنسي: قالت كولونا "مثل هذه المحادثة (بين ماكرون وبوتين) غير مخطط لها لكنها محتملة. لقد تحدثا سابقا، وذلك الحديث كان ولا يزال نافعا، خاصة وأنه يهدف للحد من مخاطر وقوع حوادث نووية حول المنشآت النووية السلمية، مثل محطة زابوروجيه".

كما أوضحت كولونا إلى أن الاتصالات الدبلوماسية بين الدول تجري "حتى لو لم تكن دائما بسيطة"، مضيفة أن "هذه الاتصالات تسمح بتبادل الآراء ونقل الرسائل والطلبات".

كان فى وقت سابق أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مرارًا وبشكل صريح، رغبته في التحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن الكرملين أوضح أنه لم يتسلم في هذا الشأن، أي طلبات رسمية من قبل باريس.

موضوعات متعلقة