الخميس 18 أبريل 2024 05:42 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد طاقة

النفط يتراجع بفعل تحذيرات صندوق النقد من صعوبات أشد في ٢٠٢٣

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

هبطت أسعار النفط الثلاثاء من أعلى مستوياتها في شهر بفعل ارتفاع الدولار، وبعد أن حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي من صعوبات أشد في عام ٢٠٢٣ مع معاناة الاقتصادات الكبرى من ضعف النشاط.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، الأحد، إن الولايات المتحدة وأوروبا والصين - وهي المحركات الرئيسية للنمو العالمي - تتباطأ جميعها في وقت واحد، مما يجعل العام ٢٠٢٣ أكثر صعوبة من عام ٢٠٢٢ بالنسبة للاقتصاد العالمي.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت أكثر من اثنين بالمئة عند التسوية يوم الجمعة، حيث أنهى خاما برنت وغرب تكساس الوسيط ٢٠٢٢ على ارتفاع بنسبة ١٠.٥ ٪؜ و ٦.٧ ٪؜ على التوالي.

وحظر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إمدادات النفط الخام والمنتجات النفطية اعتبارا من الأول من فبراير ولمدة خمسة أشهر للدول التي تلتزم بالحد الأقصى لسعر الخام الروسي، في قرار تضمن أيضا بندا يسمح لبوتين بتجاوز الحظر في حالات خاصة.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت ٨٩.٣٧ دولار للبرميل في عام ٢٠٢٣ بينما يبلغ متوسط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ٨٤.٨٤ دولار للبرميل مع تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

تحركات الأسعار:
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت ٩٨ سنتا أو ١.١ ٪؜ إلى ٨٤.٩٣ دولار للبرميل بحلول الساعة ٠١٤٨ بتوقيت جرينتش بحسب بيانات وكالة "رويترز"، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ٧٧ سنتا أو ١٪؜ إلى ٧٩.٤٩ دولار للبرميل بعد صعود الدولار.