الثلاثاء 7 مايو 2024 06:00 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«آي صاغة»: الذهب مدعوم بتجدد الآمال في خفض أسعار الفائدة الأمريكية تقرير عن خطة التامين الطبي لصحة البحر الأحمر خلال فترة الأعياد تعليم الدقهلية :مليون طالب وطالبة يؤدون امتحانات الفصل الدراسي الثاني غدا الأربعاء محافظ الفيوم يتابع سير العمل بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء بدء تلقى طلبات التصالح على مخالفات البناء بالمراكز التكنولوجية المتطورة ببورسعيد محافظ القاهرة جلسة مراجعة بعثة البنك الدولى لمنتصف المدة لمشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى الزراعة: افتتاح المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بمدينة شرم الشيخ بمشاركة 25 دولة المشدد 7 سنوات لعاطل ضرب ابنة زوجته وتسبب في وفاتها وضرب شقيقها بالخصوص محافظ القليوبية: بدء إستقبال طلبات التصالح في مخالفات البناء بالمراكز التكنولوجية بمدينتي كفر شكر وبنها اتحاد الكرة يحدد موعد مباراة الزمالك وبروكسي بدور 32 لكأس مصر حملة للتفتيش علي مجازر أجا والسنبلاوين محافظ الدقهلية يعقد اجتماعا للجنة العليا للاعلانات لمناقشة تعظيم موارد المحافظة

عربي ودولي

أوراسيا ريفيو تستعرض سبل تعزيز التعاون الدفاعي بين واشنطن واليابان وتايوان

• تعزيز القدرات العسكرية يجب أن يكون عنصرًا رئيسًا في جوهر أي استراتيجية تعاونية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكلٍ من اليابان وتايوان.

• الافتقار إلى القدرة على تبادل المعلومات الاستخباراتية بسرعة وكفاءة يُعد من أبرز العراقيل أمام تعزيز التعاون الدفاعي بين واشنطن واليابان وتايوان.

• سيكون من المهم بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية تنسيق استجابة مشتركة بينها وبين اليابان وتايوان تجاه أي نزاع قد ينشأ في المنطقة.

تناول تقرير نشرته مجلة (أوراسيا ريفيو) المصالح المشتركة بين كلٍ من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وتايوان، والتي يتمثل أبرزها في الحيلولة دون نشوب صراع مسلح في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والحفاظ على القواعد الراهنة للنظام الدولي، فضلًا عن تعزيز التعاون الدفاعي بين الدول الثلاث.

وفي هذا الإطار، أوضح التقرير أن تعزيز القدرات العسكرية يجب أن يكون عنصرًا رئيسًا في جوهر أي استراتيجية تعاونية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكل من اليابان وتايوان، منبهًا إلى الدور الذي تلعبه اليابان في الدفاع عن الجزر المحيطة بها، من خلال استضافة القواعد الأمريكية، وتوفير الدعم اللوجستي لها.

وشدّد التقرير على ضرورة وجود تعريف واضح ومحدد للأهداف الاستراتيجية للتعاون الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وتايوان، منبهًا إلى أن الافتقار إلى القدرة على تبادل المعلومات الاستخباراتية بسرعة وكفاءة يُعد من أبرز العراقيل أمام تعزيز التعاون الدفاعي بين الدول الثلاث، لا سيما في ظل غياب وجود تحالف رسمي يجمع بينها.

وفي هذا السياق، أوضح التقرير أن واشنطن تتخوف من سوء استغلال المعلومات الاستخباراتية، لا سيما في ظل عدم تكافؤ القدرات الاستخباراتية والعسكرية بينها وبين الجانبين الياباني والتايواني. مضيفًا أنه على الجانب الآخر ثمّة مخاوف لدى اليابان وتايوان من عدم التزام واشنطن بالدفاع عنهما.

وأكّد التقرير أهمية تجنب مخاطر اندلاع صراع مسلح في تايوان، أو حدوث هجمات على القواعد العسكرية الأمريكية في اليابان، مشددًا على ضرورة الاستثمار في تعزيز القدرات الأمريكية العسكرية وغير العسكرية، بالإضافة إلى زيادة أعداد القوات والقواعد الأمريكية في اليابان.

وختامًا، شدَّد التقرير على ضرورة تنسيق استجابة مشتركة بين واشنطن وكل من اليابان وتايوان إزاء مختلف السيناريوهات، تحسبًا لأي نزاع قد ينشأ في المنطقة، فضلًا عن توضيح الأدوار الدفاعية لكل طرف في حال نشوب نزاع.