الجمعة 19 أبريل 2024 06:36 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مدير فرع تعليم الكبار بالمنوفية تعقد اجتماعًا دوريًا لمناقشة خطط العمل ورفع كفاءة الأداء هل نجت ايران من كارثة محققة جراء استهداف اسرائيل لمحيط المنشأت النووية في اصفهان ؟ الأسبوع البيئى الأول بجامعة المنوفية الأهلية.. ورشة عمل عن كيفية الإخلاء فى حالة الطوارئ بكين تنتقد التشكيك فى أهلية فلسطين لعضوية الأمم المتحدة كييف: مقتل 4 مدنيين في قصف روسي على إقليم دونيتسك الليلة الماضية قوات الاحتلال تغتال قائد كتيبة طولكرم في مخيم نور شمس نجل عم الفنان الراحل صلاح السعدني بالمنوفية: كان بيجي يدرب على أدواره الفلاحي هنا هل يعود كهربا لتشكيل الأهلي أمام مازيمبي في أبطال إفريقيا؟.. تفاصيل ضبط 3 منشآت تعمل بدون ترخيص تتاجر فى الأسمدة والمبيدات الزراعية بالإسماعيلية السلامة للطواريء تعلن اهم الارشادات للمزراعين لتجنب تأثير الموجة الحارة علي محصول الفراولة بالإسماعيلية البحيرة: افتتاح مسجد عزبة شاهين بدمنهور بتكلفة 900 ألف جنيه توريد 984 طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة

سياسة

حرب ممنهجة لمحو ثقافتها.. مطالبة برلمانية للحكومة بـ إطلاق استراتيجية قومية لحماية الهوية المصرية

تقدمت النائبة الدكتورة منال هلال، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس ، موجه لوزيرة الثقافة، بشأن الخطة الاستراتيجية القومية لحماية الهوية الثقافية المصرية.

وأضافت ”هلال” فى الطلب المقدم منها، أن الحفاظ على الهوية الثقافية يؤدى إلى شعور بالاطمئنان على هويتهم، وإحساسهم بالأمان عليها من الخطر والهجوم والتهديد والمحو والتشوية، ومن هذه الغاية يكتسب مفهوم الأمن الثقافي أهميته وخطورته نظراً لارتباطه بالثقافة التي تعد مكونا رئيسيا من مكونات الوجود، ومع انعدام لرؤية الهادفة لتحقيق الحفاظ على الهوية المصرية تبقى الثقافة المغلوبة نهبا للثقافة الغالبة غير قادرة على المقاومة والتحصين مكتفية برد اصل دفاعي.

وأوضحت “عضو مجلس النواب”، أن التطور التكنولوجي الحالي جعلنا نعيش فى عامل انتفت فيه الحدود الجغرافية والحواجز الثقافية، وترتب على ذلك انفتاح الثقافات وتداخلها لتصير عملية المحو التي تمارسه الثقافة الغالبة على نظيرتها المطرية امرا متيسر لوضوح الرؤية وسهولة الاستهداف.

وتابعت “هلال” ، ان مصر تتعرض لحرب ممنهجة لمحو ثقافتها الخاصة وهويتها التي تميزها عن باقي الأمم، فالأمن الثقافي وامن القومي، الحفاظ على الهوية امن قومي حماية عقول الشباب أمن قومي وليست مسؤولية جهة بعينها فهي مسؤولية الجميع وبالأخص وزارات الثقافة والاعلام والشباب والتربية والتعليم والتعليم العالي والاتصالات.

وأكملت، ومن هذا المنطلق جاء أهمية وضع خطة للدولة وسياستها للحافظ على الهوية الثقافية والعمل على غرس الاعتزاز بالثقافة، وربط الأجيال بتاريخها وكل ما يشكل خصوصيتها الوجودية، وتقوية حس الانتماء لدى الأجيال المتعافية، فضلا عن وإطلاق استراتيجية قومية متكاملة تدعمها الحكومة ويلتزم بها جميع الوزارات والهيئات المعنية في الدولة.