الخميس 25 أبريل 2024 10:02 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الكرملين: بوتين لم يتشاور مع منظمة ”أوبك+” قبل توقيع مرسوم وضع سقف لأسعار النفط الروسي

صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتشاور مع منظمة "أوبك+" قبل توقيع مرسوم التدابير المتعلقة بوضع سقف لأسعار النفط الروسي .

وأشار"بيسكوف" إلى أنه "لا توجد اتصالات مباشرة مع أوبك + بشأن هذا الموضوع".

وأوضح بيسكوف إلى أن السلطات الروسية بتحليل الوضع في حال فرض الغرب "سقفاً" على أسعار الغاز، فمن السابق لأوانه الحديث عن خطوات أخرى "سوق الغاز له تفاصيله الخاصة. يتم تحليل الوضع. علاوة على ذلك، بالطبع، بعد اكتمال التحليل، سيتم بالفعل صياغة بعض الخطوات الأخرى. من السابق لأوانه الحديث عن هذا في الوقت الحالي".

هذا وصادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، على مرسوم للتدابير الخاصة فيما يتعلق بتوريد النفط ومشتقاته للدول التي وضعت سقفا لأسعار النفط.

ويحظر مرسوم التدابير الخاصة فيما يتعلق بسقف أسعار النفط والمنتجات النفطية الروسية مثل هذه الإمدادات إلى الدول والكيانات القانونية إذا كان سقف السعر محددًا في العقود.

وحول مبادرة زيلينسكي لإعداد "خطة سلام" من قبل أوكرانيا وعقد "قمة سلام" دولية تحت رعاية الأمم المتحدة في فبراير المقبل قال بيسكوف"ردا على سؤال الصحفيين : "حتى الآن لا توجد "خطة سلام" لأوكرانيا، فلنبدأ بهذا مرة أخرى، لا يمكن أن تكون هناك خطة سلام لأوكرانيا التي لا تأخذ في الاعتبار حقائق اليوم مع الأراضي الروسية، ومع دخول أربع مناطق جديدة إلى روسيا، ولا توجد خطة لا تأخذ هذه الحقائق في الاعتبار، ولا يمكن أن نسميها "سلمية".

موضوعات متعلقة