الخميس 25 أبريل 2024 07:39 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

منوعات

نصائح ذهبية لتقوية مناعة الأطفال الرضع

مناعة الطفل
مناعة الطفل

الأطفال الرضع أكثر حساسية للإصابة بالأمراض، وذلك بسبب ضعف مناعتهم وعدم قدرة أجسادهم على مواجه الأمراض بشكل سريع، ولذلك تسعى الأمهات إلى البحث بشكل مستمر عن أطعمة تعمل على تقوية المناعة.

لذلك نعرض اليوم من خلال موقع "النهار" بعض النصائح التي تعمل على تقوية مناعة الأطفال الرضع.

نصائح لتقوية المناعة لدى الأطفال الرضع

الرضاعة الطبيعية

للرضاعة الطبيعية دور مهم في تقوية مناعة الأطفال، وذلك لإحتواء حليب الأم على العديد من الأجسام المضادة التي تعمل على تقوية جسمهم وتمنعهم من الإصابات المتتالية للمرض، وعلى رأس هذه الأمراض التهاب السحايا والحساسية والتهاب المسالك البولية ومتلازمة موت الرضع المفاجئ.

أخذ التطعيمات

التطعيمات تلعب دور مهم في حماية ووقاية الطفل، لذلك يجب الإلتزام بالتطعيمات الإجبارية للرضيع والمتمثلة في التطعيم ضد مرض شلل الأطفال والحصبة والنكاف والجدري المائي، ومن ثم اتباع التطعيمات الإضافية المتمثلة في التطعيم ضد فيروس الروتا والمكورات الرئوية، وذلك لتحسين وحماية الطفل بشكل أكبر، وتطعيم الطفل سنويًا بلقاح الإنفلونزا، خاصةً إذا كان مصابًا بالأمراض التنفسية، مثل الربو.

تأثير التدخين السلبي

تعتبر الأطفال الرضع غير قادرين على التخلص من السموم، لذلك يجب إبعادهم عن الأشخاص المدخنين، لأن المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر تظل في أجسامهم، مما يقلل من كفاءة جهازهم المناعي.

وأوضحت الأبحاث أن التدخين السلبي يزيد من خطر إصابة الأطفال بمتلازمة موت الرضع المفاجئ والربو، بالإضافة إلى أنه يضعف ذكاءهم.

النوم الجيد

النوم الجيد يعتبر مصدر أساسي لزيادة مناعة الطفل، لذلك يجب حصول الطفل على قسط كافٍ من النوم يوميًا، بما يتناسب مع عمره، كما هو موضح فيما يلي:

بعد الولادة حتى عمر 3 أشهر: 14 - 17 ساعة.

1 - 2 سنة: 11 - 14 ساعة.

3 - 5 سنوات: 10 - 13 ساعة.

6 - 12 عامًا: 9 - 12 ساعة.

13 - 18 عامًا: 8 - 10 ساعات.

ويرجى العلم أن قلة النوم تقلل قدرة الجسم على إنتاج السيتوكينات، وهي برويتينات مسئولة عن مكافحة العدوى وتقليل الالتهابات.

نظام غذائي متكامل

يجب الأهتمام بالتغذية السليمة للطفل بمجرد بدأ إدخال الطعام للطفل، وتحرص الأم على توافر جميع العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والصحة، فيراعى تقديم الخضراوات والفواكه بشكل أساسي.