الجمعة 10 مايو 2024 02:56 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

نقيب عام الفلاحين : السعر العادل لأردب القمح حاليا هو 2000 جنيه

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، إن تحديد سعر لتوريد القمح بحيث يحقق عائداً اقتصادياً مجزياً لمزارعيه من الفلاحين بما يساهم في زيادة كميات توريد القمح للحكومة.

وأشار أبو صدام، إلى أن سعر أردب القمح حاليا وصل إلى1900 جنيه بفارق 900 جنيه عن السعر الاسترشادي الذي وضعته الحكومه مؤخرا.

واضاف ابوصدام ان توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بوضع سعر مجزي للاقماح بمثابة ضربه استباقيه ووقائيه تمنع حدوث ازمة مستقبليه في توريد الاقماح للحكومة وتقطع الطريق علي تجار الازمات وتسعد مزارعي الاقماح كما انها تساعد في زيادة كميات الاقماح التي ستورد للحكومة

وأشارعبدالرحمن، إلى أن المساحه المنزرعه من الأقماح هذا الموسم وصلت لنحو 3 و650 الف فدان لأول مره في تاريخ زراعة الاقماح في مصر، وهي أعلي من العام الماضي بنحو ربع مليون فدان ونتوقع ان تصل الانتاجيه الي 11 مليون طن من الاقماح من الموسم الحالي المنتظر حصاده وتوريده في شهر ابريل المقبل.
وطالب أبو صدام الحكومة بتعديل السعر الاسترشادي الذي وضعته سابقا لأردب القمح من 1000 جنيه إلى2000 جنيه كسعر عادل يتماشى مع السعرعلى أرض الواقع

وأكد أبوصدام أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي المستمرة لزيادة الانتاج المحلي من الاقماح شجعت المزارعين علي زيادة مساحات زراعة الاقماح ووفر المشروع القومي لبناء الصوامع نحو 15% من الاقماح كانت تهدر في طرق التخزين القديمة.

وتابع عبدالرحمن أنه ورغم أن مصر هي أكبر مشتري للأقماح في العالم حيث نستورد أكثر من 12 مليون طن من الاقماح كل عام.