الأحد 19 مايو 2024 05:41 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
صلاح يقود هجوم ليفربول أمام ولفرهامبتون في ليلة وداع يورجن كلوب افتتاح معرض زهور الربيع بالدقي.. ”الزراعة”: إقبال كثيف من المهتمين بالزهور في أول أيام المعرض ثلاثي هجومي فى تشكيل أرسنال أمام إيفرتون في ليلة حسم لقب الدوري الإنجليزي مصر تُشارك في أعمال الدورة الـ٢٧ للمؤتمر العام لمنظمة الألكسو بالمملكة العربية السعودية إهداء درع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إلى رئيس جامعة القاهرة تقديرا للتقدم العالمي الكبير للجامعة وزيرة التعاون الدولي: أكثر من 10.3 مليار دولار تمويلات مُيسرة واستثمارات للقطاع الخاص من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال 4 سنوات وزيرة التعاون الدولي: مشروعات قطاع البيئة تضم 8 مشروعات بتمويلات تنموية 370 مليون دولار وزارة التجارة والصناعة تستضيف اجتماع لجنة المنطقة الصناعية بأبو زنيمة وزير السياحة والآثار يبحث مع سفير تونس بالقاهرة أوجه التعاون بين البلدين وزير العمل يُعلن عدم إدراج مصر على قائمة الملاحظات الدولية لعام 2024 إطلاق الدورة الثانية لملتقى تمكين المرأة بالفن بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي والهجرة ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر بالمتحف القومي للحضارة ”تعليم البحيرة” أول الجمهورية في مسابقة ”التوعية ضد المخاطر الرقمية” للمرحلة الثانوية

عربي ودولي

البنك المركزي العراقي : احتياطياتنا والملاءة المالية للدولة في حالة ممتازة

كشف البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، عن أن احتياطياته والملاءة الماليةللدولة بشكل عام في حالة ممتازة، وفي أفضل مستوياتها منذ عقود"وفقا لما نقلتة وكالة "سبوتنيك".

وفي بيان له أكد أن "العرض الحالي للعملة الأجنبية لا يرتبط بالمواد بل بالإجراءات الإدارية والتدقيقية، مما سيتم تجاوزها خلال الأيام القادمة".

وأشار البنك المركزي العراقي بيانه كذلك أن "الارتفاع البسيط الذي يشهده سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية خلال الأيام السابقة، يعود لبعض العوامل، منها بناء منصة إلكترونية ترفع المصارف طلبات الزبائن عبرها".

كما أوضح البنك إلى أنه "اتخذ عدد من الإجراءات لتوسيع عرض النقد الأجنبي، لتلبية طلب الجمهور على الدولار النقدي، كما تم توجيه إدارة النافذة لتلبية طلبات المصارف للأيام القادمة بشكل أسرع، من خلال تنفيذ طلبات مضاعفة، كما تم إعطاء سعر تفضيلي لتنفيذ الاعتمادات المستندية، ولغرض تنفيذ الطلب المحلي".

وأشار إلى أنه "باشر منذ أشهر ببناء المنصة بالتنسيق مع الجهات الدولية، لفرض أحكام وتنظيم عمليات نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية، وتضمن فاعلية الرقابة عليها".

كما لفت البنك المركزي العراقي إلى أن تلك المنصة الإلكترونية "بتم بنائها بواسطة شركة دولية متخصصة تم تكليفها بها، وربط المصارف مع البنك المركزي من خلالها، وتتطلب تقديم معلومات عن الزبائن طالبي التحويل والجهات المستفيدة والمصارف المراسلة".

وأوضح البنك أنه "نظرا لحداثة استخدام المنصة الإلكترونية، فإن العديد من الأخطاء يجري اكتشافها، الأمر الذي يتطلب من المصرف إعادة تحميلها".