السبت 4 مايو 2024 12:21 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

عراب السياسة الأمريكية يحذر من نشوب الحرب العالمية الثالثة

عراب السياسية الأمريكية هنري كيسنجر رجل أمريكا في كل العصور وبلغ من العمر 99 عاما من مواليد ألمانيا سنة 1923 وهرب مع عائلته إلي أمريكا سنة 1937 اخترق السياسة الأمريكية وأصبح رجلا بارزا في مختلف العصور الأمريكية حيث شغل منصب وزير الخارجية الأمريكية في عهد الرئيسين نيكسون وجيرالد فورد وله دورا بارزا في وقف الحرب الفيتنامية وحصل علي جائزة نوبل للسلام عام 1973 عند تحقيق السلام بين مصر وإسرائيل والذي كان بطله الرئيس الراحل محمد أنور السادات ثم كان له دورا في انفتاح العلاقات الأمريكية الصينية وفك التشابكات السياسية مع الاتحاد السوفيتي .

هو أول من ألتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام2000 في حديث له الآن مع مجلة spectatorالإنجليزية حول الحرب الأوكرانية الروسية قال: بأنه حان وقت التفاوض لوقف تلك الحرب المستعرة والتي يمكن أن تتحول إلي حرب عالمية ثالثة مدمرة وحذر أولائك الذين يريدون تفكيك روسيا قد يدخلونا في حرب نووية.

مازالت الحرب الروسية الأوكرانية تؤدي لتعميق الشرخ السياسي بين أوروبا وروسيا من جهة وأمريكا ورسيا من جهة أخري فقد لجأت أوروبا الآن للبحث عن بديل للغاز الروسي بواسطة كابل بحري بين أذربيجان ورومانيا من أجل توفير الكهرباء وقد علقت أوروبا أنه ينبغي الاعتماد علي شركاء أكثر ثقة من روسيا.

بينما تدخل أمريكا الصراع بشكل علني مثلما حذرت مارايا زاخاروفا المتحدثة بإسم الخارجية الروسية بأن أمريكا بإرسالها منظومة صواريخ الباترويت إلي كييف تعبر عن ضلوع أمريكا في تلك الحرب في الأخير علق جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بأن روسيا لن تملي علي أمريكا مساعدتها الأمنية لأوكرانيا .

من الواضح أن عراب السياسة الأمريكية يري أن العملية العسكرية الأوكرانية ستتحول إلي حرب عالمية ثالثة إن لم يتوقف الغرب عن المساعدة لكييف فينبغي اللجوء للتفاوض وإنهاء الحرب الآن.