الأربعاء 15 مايو 2024 05:52 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي اقتصاد

الذهب يتجه لخسارة أسبوعية مع تمسك الفيدرالي برفع الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب قليلا الجمعة مع هبوط الدولار لكن المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا في سبيله الآن لتسجيل خسارة أسبوعية مع توقع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي استمرار عمليات رفع أسعار الفائدة لوقت أطول.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1780.78 دولار للأونصة بحلول الساعة 0621 بتوقيت غرينتش. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمائة مسجلة 1789 دولارا.

ونزل مؤشر الدولار 0.2 بالمائة مما جعل الذهب أقل تكلفة للمشترين من الخارج.

وقال كليفورد بينيت كبير الخبراء الاقتصاديين في "إيه.سي.واي سكيورتيز" إن الذهب يحاول الاستقرار لكنه لا يزال يواجه ضغوطا بسبب التقلبات المحيطة بالتضخم والنظرة المستقبلية لمعدلات رفع المركزي الأميركي سعر الفائدة.

وهبطت أسعار الذهب بما يقارب الواحد بالمئة خلال الأسبوع حتى الآن متراجعة بشكل حاد عن أعلى مستوى في خمسة أشهر ونصف منذ قرار المركزي الأميركي الأربعاء برفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس كما كان متوقعا وقول رئيسه جيروم باول إن المزيد من عمليات الرفع ستتم العام المقبل رغم انزلاق الاقتصاد صوب الركود.

ويعرف عن الذهب أنه وسيلة تحوط ضد التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تميل إلى إضعاف جاذبيته لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن الذي لا يدر عائدا.

وفي تلك الأثناء، رفعت الهند سعر الاستيراد الأساسي للذهب والفضة في وقت متأخر من مساء الخميس. والهند أكبر مستورد في العالم للفضة وثاني أكبر مستورد للذهب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.2 بالمائة إلى 23 دولارا للأوقية لكنها سجلت حتى الآن انخفاضا نسبته اثنين بالمئة للأسبوع.

وزاد البلاتين 0.6 بالمائة إلى 1000.54 دولار، وارتفع البلاديوم 1.5 بالمائة إلى 1817.88 دولار لكنه يتجه إلى تسجيل أكبر تراجع أسبوعي في شهرين.