الإثنين 29 أبريل 2024 03:10 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يعلن الاتفاق على الحزمة التاسعة من العقوبات ضد روسيا

أعلن الاتحاد الأوروبي مساء اليوم الخميس الاتفاق على الحزمة التاسعة من العقوبات ضد روسيا، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقالت مصادر دبلوماسية دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إنه سيتم إضفاء الطابع الرسمي على الحزمة من خلال ما يسميه الاتحاد "إجراء مكتوبًا" بحلول ظهر غدا الجمعة.

يذكر أن المفوضية الأوروبية عرضت حزمة العقوبات الجديدة هذه في 7 ديسمبر مقترحة إضافة حوالى 200 فرد وكيان على القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي بينهم القوات المسلحة الروسية وثلاثة مصارف روسية.

وكان قد ذكر مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن دول الاتحاد لم تتمكن من الاتفاق على حزمة العقوبات التاسعة ضد روسيا خلال اجتماع وزراء الخارجية الذى عقد الاثنين الماضى.

وفقا لتصور المفوضية الأوروبية، يجب إدراج ما يصل إلى 200 فرد وشركة ومنظمة روسية، بما في ذلك ثلاثة بنوك، ومؤسسات للمجمع الصناعي العسكري، ومجمع الطاقة وصناعة التعدين، في القائمة السوداء بموجب الحزمة التاسعة من العقوبات ضد روسيا. كما يعتزم الاتحاد الأوروبي حظر بث أربع قنوات تلفزيونية روسية على أراضيه. بالمقابل لا تكشف المفوضية الأوروبية عن أسماء الآفراد وأسماء الشركات حتى تتم الموافقة على العقوبات.

ومنذ اندلاع الحرب الروسية في الأراضي الأوكرانية، عمد الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات بشكل متواصل على روسيا.

موضوعات متعلقة