الإثنين 29 أبريل 2024 12:35 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

خبير أمن معلومات لـ «النهار»: هناك مجموعة من البرامج تعمل على تأمين الموبايل من عمليات الإختراق

المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات
المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات

يقول المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات، إن بعض شركات إدارة صفحات "السوشال ميديا" تقوم بتوثيق بعض الأكونتات غير معلومة المصدر والمزيفة على إنها صفحات موثقة، وتساعد فى منحها العلامة الزرقاء، ثم يشرعون بعد ذلك في تغير أسم الصفحات بأسماء شخصيات شهيرة.

وأوضح"حجاج" في تصريحات خاصة لجريدة «النهار المصرية»، أن عملية التوثيق بالطريقة السابقة اصبحت أصبحت أمر شائع ومنتشر بشكل كبير، فإي شخص لديه إيميل موثق أو قناة بسيطة موثقة يمكن استخدامها في تدشين صفحة موثقة على موقع "فيس بوك"، بعدها تغير أسمها وانتحال شخصية من يشاء من المشاهير.

وأضاف "حجاج"، إن الفيسبوك يأخذ وقتاً طويلا حتى يتحقق من إن الصفحة تم تغير أسمها ونشاطها، وأنها تمارس نشاط جديد، وذلك لأنه لا يلتفت لتغير النشاط وهذه أزمة كبيرة، وتجعل من الصعب اكتشاف منتحلي الشخصية على الفيسبوك، إلا عن طريق تحليل "منشوراتهم" وطريقة كتابتها، لأن الصفحة تكون بالفعل موثقة.

ونصح "حجاج"، مستخدمي الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بتأمين حساباتهم الشخصية والتجارية من خلال استخدام كلمة سر، وخاصية التحقق بخطوتين، وحماية الحسابات من خلال المصادقة الثنائية، لإنها تمنع أي اختراق من قبل الهاكرز للحساب الشخصى، مؤكدًا أنه تعرض لمحاولات كثيرة لاختراق حسابه الشخصى، ولكن هذه الخواص منعت المتسللين من اختراق حساباته.

موضوعات متعلقة