السبت 4 مايو 2024 01:09 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

خبير أمني لـ «النهار»: : انتحال صفة المشاهير جريمة.. ومرتكبها يتم تتبعه بالتكنولوجيا الحديثة

اللواء أحمد طاهر خبير أمني ومدير اداره المكافحة الدولية لجرائم الأداب
اللواء أحمد طاهر خبير أمني ومدير اداره المكافحة الدولية لجرائم الأداب

قال اللواء أحمد طاهر الخبير الأمني ومدير اداره المكافحة الدولية لجرائم الأداب، إن التطور غير المسبوق في العالم الإلكتروني، واعتماد الجميع في حياتهم على السوشيال ميديا ومواقع التواصل الإجتماعي جعلت الأمور تنحرف عن مكانها الصحيح، وبات انتحال أسماء وصفات «للمشاهير» فنياً وسياسياً ودينياً هدفًا سهلاً للنّصاب والباحث عن الثراء السريع.

وأكد طاهرفي تصريحات خاصة لـ«النهار» ، أن أجهزة الأمن تبذل مجهودا كبيرا لضبط القائمين على تلك الصفحات خاصة فى حالة استخدامها لأغراض النصب والاحتيال، حيث يتم تشكيل فريق عمل من رجال الشرطة في الجهة التابعين ليها، وتعمل بالاشتراك مع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف، أنه يتم إجراء تحريات ميدانيه من خلال المصادر السرية في أوساط هذه الانشطة لحديثة، ومن خلالها يتم تحديد المتهمين ومن خلال اسلوب نشاطهم الاجرامي وبصمتهم النفسيه يمكن تحديدهم وتحديد شخوصهم للضبط.

وتابع، إن هناك جزء فني في التحريات تقوم به المعامل الفنيه في إدارة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، التي من خلالها تستطيع تحديد أماكن تواجد المتهمين، ورصد وتتبع الأجهزة التى يستخدمها عن طريق تتبع ال "ip" وغيرها من عمليات تحليل للبيانات المرصودة.

واختتم حديثه مشيرًا إلى أن العنصر البشري والذكاء الإنساني في البحث والتحري وجمع المعلومات أكثر إنتاجا وسرعة وتحقيقًا للنتائج من الفحص الفني التقني.