الخميس 25 أبريل 2024 11:40 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأهلي يختتم اليوم استعداداته لمباراة مازيمبي في إياب نصف نهائي إفريقيا تشكيل مانشستر سيتي المتوقع أمام برايتون في الدوري الإنجليزي موعد مباراة أهلي جدة ضد الرياض في دوري «روشن» السعودي قبل لقاء الليلة.. تاريخ مواجهات مانشستر سيتي أمام برايتون في الدوري الإنجليزي وزير الإسكان: استرداد ٩٥٨٧ م٢ بالسويس الجديدة.. وإزالة مخالفات بناء بالشروق وزايد وبني سويف الجديدة موعد مباراة مانشستر سيتي أمام برايتون في الدوري الإنجليزي مواعيد مباريات اليوم الخميس 25-4-2024 والقنوات الناقلة فرقة الحضرة الصوفية تقدم حفل إنشاد ديني بساقية الصاوي .. الجمعة العرض المسرحي ”العشاء على شرفك” بمهرجان المسرح العالمي.. تفاصيل الليلة.. تامر حسني وأنغام يحييان حفلات ذكرى تحرير سيناء بالعاصمة الإدارية الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة

حوادث

سؤال في القانون..ما هي العقوبة القانونية لانتحال صفة مشاهير؟

استغل بعض المجرمين مواقع "السوشال ميديا" وانشئوا صفحات بأسماء المشاهير منتحلين صفتهم، واستغلوا تلك الصفحات فى النصب على المواطنين وسرقة أموالهم، وغيرها من عمليات ابتزاز وتهديد، وانتهاكات أخرى مجرمة ويعاقب عليها القانون

قال المستشار شعبان سعيد، المحامى بالنقض والخبير القانونى، إن مباحث الإنترنت بدأت مع قانون الاتصالات، وكان مركزها فى وزارة الداخلية بوسط البلد، ومع انتشار الحسابات الإلكترونية، ووسائل الاتصالات المختلفة، والإنترنت، وارتفاع معدل الجرائم الإلكترونية بدأت تنتشر فروعها فى المحافظات، والتى تعرف الآن بـ "مباحث المعلومات" أو"مباحث الإنترنت"

وأشارالي ان نصت المادة (24) على يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 30 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين كلاً مَن اصطنع بريداً إلكترونيا أو موقعا أو حاسبا خاصا ونسبه زورا لشخص طبيعي أو اعتباري فإذا استخدم الجاني البريد أو الموقع أو الحساب الخاص المصطنع في أمر يسيئ إلى من نُسِب إليه، تكون العقوبة الحبس الذي لا تقل مدته عن سنة وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 200 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين وإذا وقعت الجريمة على أحد الأشخاص الاعتبارية العامة فتكون العقوبة السجن والغرامة التي لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 300 ألف جنيه.

واستكمل حديثه أنه عند سرقة حساب الإلكترونى، فإنه لابد من التوجه فوراً إلى «مباحث الإنترنت» للإبلاغ عن سرقة الحساب، وهناك يوجد ضابط مهندس فنى متخصص فى هذا الأمر، وهو يقوم بفحص البلاغ، ويتتبع الحساب ويراقبه لفترة، مشددا على ضرورة توخى الحذر وعدم نشر «صاحب الحساب» خبر الإبلاغ عن سرقته "لأن سارق الحساب لا بد أنه سيقوم بفتحه، واستخدامه وحينها يسهل تتبعه.

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية.