الجمعة 3 مايو 2024 12:24 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

المصرية للاتصالات توقع اتفاقية لإنشاء كابل بحري يربط بين مصر واليونان

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

شهد عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توقيع اتفاقية بين الشركة المصرية للاتصالات، وشركة جريد تليكوم "Grid Telecom"، إحدى الشركات المملوكة لمشغل نقل الطاقة المستقل (IPTO) فى اليونان، لإنشاء كابل بحري يربط مصر واليونان عبر البحر الأبيض المتوسط.

وبحسب بيان من وزارة الاتصالات اليوم الثلاثاء، وقع الاتفاقية المهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، ومانوس مانوساكيس رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة نقل الطاقة المستقلة IPTO.

وقال وزير الاتصالات إن الاتفاقية تستهدف إنشاء كابل بحري جديد يربط بين مصر واليونان عبر البحر المتوسط، ما يعزز قدرة مصر الاستراتيجية فى مجال الكابلات البحرية الدولية.

وأضاف أنه سيتم فتح نقطة إنزال جديدة في شرق أوروبا في السواحل اليونانية؛ وهو ما يمثل ميزة استراتيجية خاصة وأن أكثر من 90% من حركة البيانات بين الشرق والغرب تمر عبر الأراضي والمياه الإقليمية المصرية.

وأشار الوزير إلى أن توقيع الاتفاقية يعد نتاجا للعمل الجاد على مدار 10 أشهر منذ بدء المفاوضات التي جرت أثناء زيارته لليونان في فبراير الماضي، والتي شهد خلالها توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات، وشركة جريد تليكوم بهدف الربط بين البلدين باستخدام أنظمة الكابلات البحرية.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار رؤية الشركة المصرية للاتصالات واستراتيجيتها التوسعية لتعزيز بنيتها التحتية وتوسيع رقعة شبكتها الدولية وتعدد نقاط الوصول إلى أوروبا، عن طريق فتح بوابة شرقية لأوروبا عبر اليونان، من خلال إنشاء نظام كابل بحري بين مصر واليونان ليربط مدينة بورسعيد بجزيرة كريت اليونانية، وفقا للبيان.

ويعد الكابل الجديد من أقصر المسارات لنقل البيانات إلى منطقة البلقان في شرق أوروبا ومنها إلى وجهات أخرى في غرب أوروبا، بما يساهم في تعزيز وضع مصر الاستراتيجي كمركز عالمي لخدمات الاتصالات و مرور البيانات بين الشرق والغرب، بحسب البيان.

وقال عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إن الشركة تعمل على التوسع في بنيتها التحتية الدولية وتطويرها.

وأضاف أنه بالتعاون مع شركة جريد تيليكوم ستصل نقاط اتصال المصرية للاتصالات إلى أكثر من 140 نقطة اتصال في أكثر من 60 دولة في جميع أنحاء العالم.

وقال مانوس مانوساكيس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة IPTO، إن المجموعة تتبنى مبادرة تهدف لتحويل اليونان إلى محور رئيسي للطاقة والبيانات، ذي قيمة جغرافية وسياسية عالية وموقع متميز عند ملتقى القارات الثلاث "أوروبا وأفريقيا وآسيا".

وأضاف أن مصر تعد مركزاً رئيسياً مهماً للاتصالات الدولية وملتقى لجميع الكابلات البحرية الدولية من الغرب إلى الشرق، ولذلك سيكون هناك تعاونًا كبيرًا وفرصًا عظيمة تعود بالمكسب على الجميع.

وكانت الشركة المصرية للاتصالات وقعت في وقت سابق من هذا العام مذكرة تفاهم استراتيجية مع شركة جريد تيليكوم مهدت الطريق لبحث السبل المتنوعة لتعزيز الربط بين مصر واليونان عبر ربط كابلات الألياف الضوئية الحالية والمستقبلية.

وتبع ذلك توقيع اتفاقية تعاون مشترك للاستثمار في إنشاء هذا الكابل البحري، والحصول على سعات دولية كبيرة بين مصر واليونان، والتوسع للربط بالدول المجاورة، وفقا للبيان.

موضوعات متعلقة