الأحد 5 فبراير 2023 11:09 مـ 15 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

جيمي دايمون:أمريكا يجب أن تفكر في مائة عام قادمة

جيمي دايمون مدير أكبر البنوك الأمريكية"جي بي مورجان تشيس" تصل إجمالي أصوله 2.515تريليون دولاربواشنطن ظهر في لقاء تليفزيوني مع الصحفية الأمريكية مارجريت برينان بقناة cbs news ببرنامج face nation.

فقد قال خلال اللقاء أن الحرب الأوكرانية الروسية ينبغي أن تكون نقطة تحول لأمريكا وتشعر القادة حول العالم بالقلق ربما كنا نشعر بوهم السلام العالمي لكن الحرب الأوكرانية غيرت ذلك.

وأضاف أن علي أمريكا تفكر ماذا ستفعل خلال 100 عام قادمة والسياسة التي ينبغي أن تتبعها ثم أردف انه منذ اندلاع الحرب خلال تسعة أشهر قد غابت فكرة السلام العالمي والأوربيون الآن هم من في الخطوط الأمامية وينبغي إرسال المساعدات إلي بولندا التي أصبحت تعج باللاجئيين وقد أصبحنا نشاهد ابتزاز نووي بتلك الحرب القائمة.

والغزو الروسي لأوكرانيا هو من تسبب في رفع أسعار الغذاء والبترول والغاز في أوروبا وبسبب تلك الحرب المشتعلة أصبح العالم الغربي تحت الهجوم وأشار كما تقرأين التاريخ فالحروب لا نعلم كيف تبدأ أو تنتهي لكن المتضرر الوحيد منها هي البشرية.

ويقول دايمون المتولي رئاسة بنك مورجان تشيس منذ عام 2005أن مشاكل العنف الجيوسياسي تجعل كل شئ يسير باتجاه خاطئ علاوة علي التحديات الصينية في الاسواق الاقتصادية فعلي أمريكا من باب الحكمة أن تخطط في سياسة القرن القادم بالعالم الذي تريده.

وأنهي حواره بأن الاحتياطي الفيدرالي ينبغي أن يرفع أسعار الفائدة وهو عكس ما يقوم به مدير الفيدرالي الحالي جيروم بول حيث تسير أسعار الفائدة بشكل بطئ من وجهة نظر ديمون ويعتقد أن الفيدرالي سيجبر علي رفع الفائدة الفترة القادمة بسبب عدم استقرار المناخ الاقتصادي.