الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:18 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الإعلام اليمني يشيد بضبط 75 قطعة أثرية تم تهريبها لأمريكا

أعرب وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني عن تقدير حكومة بلاده للسلطات الأمريكية المختصة لضبطها 75 قطعة أثرية يمنية بالإضافة لعدد من المخطوطات القديمة اثناء محاولة تهريبها للولايات المتحدة.

وقال الإرياني - في بيان أوردته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ نت" الأحد إن اليمن يتطلع لتعزيز التعاون والشراكة مع الولايات المتحدة، بما يسهم في الحد من ظاهرة استنزاف الموروث الثقافي من دعم المشاريع ذات الأولوية في حماية المواقع الأثرية والتاريخية والمتاحف وتنمية القدرات والمهارات للعاملين في هذا المجال.

وأشار إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين اليمني والأمريكي لفرض قيود استيراد على المواد الأثرية والإثنوغرافية اليمنية بمقتضى اتفاقية اليونسكو 1970 المعنية بوسائل حظر استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة‏.

ودعا "الإرياني" جميع الدول لأن تحذو حذو السلطات الأمريكية وفي المقدمة الأمم المتحدة وأصدقاء حماية الممتلكات الثقافية في نيويورك بإصدار قرار من مجلس الأمن بمنع بيع الآثار اليمنية استناداً إلى اتفاقية لاهاي لعام 1954 والبرتوكول الثاني لعام 1999 الخاصه بحماية التراث الثقافي أثناء النزاع.