الإثنين 29 أبريل 2024 12:42 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رغم انتعاش اقتصاد بلاده وزير المالية البريطانى .. اوقات عصيبة قادمة

وزير المالية البريطاني جيريمي هانت
وزير المالية البريطاني جيريمي هانت

حذر وزير المالية البريطانى جيريمى هانت من أنه لا تزال هناك "أوقات عصيبة قادمة"، بالرغم من ظهورإحصاءات جديدة أن اقتصاد المملكة المتحدة شهد نموا في أكتوبر الماضي.

وقال مكتب الإحصاء الوطني البريطاني إن الناتج المحلي الإجمالي شهد نموا بنسبة 0.5% أكبر من المتوقع بين سبتمبر وأكتوبر الماضيين، في انتعاش يأتي بعد الانكماش في سبتمبر ، عندما تأثر الإنتاج بسبب عطلة البنوك الإضافية من أجل جنازة الملكة إليزابيث الثانية، بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية.

وأشار جيريمى إلى أنه "بينما تظهر أرقام اليوم بعض النمو، أريد أن أكون صادقا أنه ثمة طريق صعب في المستقبل، مضيفا :"مثل بقية أوروبا، لسنا محصنين ضد توابع جائحة كوفيد-19 وحرب بوتين وارتفاع أسعار الغاز العالمية".


وقال جيريمي هانت إن التضخم المرتفع الذي تفاقم بسبب الحرب في أوكرانيا، يؤدي إلى تباطؤ النمو في جميع أنحاء العالم، مع توقع صندوق النقد الدولي بأن ثلث الاقتصاد العالمي سيكون في حالة ركود هذا العام أو القادم.

وأكد هانت: "لقد أعادت خطتنا الاستقرار الاقتصادي وستساعد في خفض التضخم العام المقبل، ولكنها أيضا تضع الأسس للنمو طويل الأجل من خلال الاستثمار القياسي المستمر في البنية التحتية الجديدة والعلوم والابتكار".