الإثنين 6 مايو 2024 11:39 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

ليبيا تنتقد احتجاز مواطنها في حادث لوكربي

انتقد مستشار الأمن القومي الليبي، إبراهيم أبوشناف، احتجاز الولايات المتحدة، المواطن الليبي أبو عجيلة مسعود المريمي، المتهم بصنع القنبلة التي انفجرت على متن طائرة شركة "بان أمريكان"، فوق بلدة لوكربي قبل 34 عاما.

بنغازي – سبوتنيك. وقال أبوشناف، في بيان، اليوم الأحد، "أعُلن اليوم وبشكل مفاجئ وخلافا لكل التوقعات واستبعادا لكل التحذيرات، أن المواطن الليبي أبوعجيلة مسعود المريمي، أضحى أسيرا لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وليس لنا في هذا المقام إلا تذكير المسؤولين الأمريكيين بتعهداتهم وتشريعاتهم الصادرة بالخصوص".

وأكد مستشار الأمن القومي الليبي، أنه "نصت الاتفاقية في المادة 3 على قبول الطرفين [الولايات المتحدة وليبيا] للتسوية المادية مقابل مثل تلك القضايا، وتعتبر هذه الأموال المدفوعة تسوية كاملة ونهائية تماماً ولا يجوز بعدها فتح أي مطالبات جديدة عن أي أفعال ارتكبت من الطرفين بحق الآخر قبل تاريخ 30 يونيو 2006".

وأوضح أنه "في المادة [ب – 3] الملحق على التزام الولايات المتحدة بتوفير الحصانة السيادية والدبلوماسية لليبيا، وبأنه لا يستلم أهالي الضحايا أي تعويضات من الصندوق المشترك المخصص للغرض إلا بعد توفير هذه الحصانة وهو ما تم بالفعل عبر مراسيم رئاسية وتشريعية أمريكية".

وأشار إلى أن "الكونغرس الأمريكي أصدر القانون رقم 110/301 الصادر في آب/ أغسطس من 2008 على أن تكون الممتلكات الليبية والأفراد الليبيين المعنيين في مأمن من الحجز أو أي إجراء قضائي آخر".

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن الولايات المتحدة، أعلنت اليوم الأحد، اعتقال ضابط مخابرات ليبي سابق بدعوى تورطه في تفجير وقع عام 1988 لطائرة أمريكية فوق لوكربي في اسكتلندا.

موضوعات متعلقة