الخميس 18 أبريل 2024 06:03 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

إتيكيت التعامل مع زملائك في العمل .. خليك إيجابي ولا تدخل مكتب زميل دون تحية


هناك العديد من الأشخاص الذين يقضون أكبر وقت ممكن في العمل، لذا لابد أن تكون بيئة العمل متاحة للتعايش لفترات طويلة بدون ضغط نفسي أو إرهاق من التعامل مع الزملاء وبعضهم، لذا نستعرض خلال السطور التالية إتيكيت تعامل الزملاء وبعضهم في بيئة العمل حرصًا على التقدم والتعامل الراقي، وفقًا لما أشارت إليه هالة العزب خبيرة الإتيكيت.

التواصل الإيجابي:
يعتبر التواصل الإيجابي من أول القواعد التي يمكن وضعها في التعامل، فهو من الأمور المهمة في بيئة العمل، لكي يساعدنا على احترام وقت المؤسسة ولا نضيع وقت العمل.

البعد عن الأحاديث الجانبية:
لابد من أن يكون هناك فصل بين العمل والعلاقات الشخصية، فالوقت الخاص بالعمل هو ليس وقتك الشخصي ولكن هو وقت المؤسسة، أيضًا كن حريص على أن يكون زميل العمل زميل وليس صديقًا لك، فحافظ على أسرارك. وحياتك الشخصية ولا تجعلها مشاعا للآخرين حفاظًا عليك وعلى عملك والاستقرار والنجاح.

نقل الأحاديث مرفوضة:

لا يصح أن يكون التواصل بين الموظف والمدير لنقل أخبار الزملاء فقد يكون الزميل لا يقصد، أو أنه تحدث بشكل غير لائق في وقت غضبه، حافظ على الشكل العام الخاص بك، وحاول البعد عن إطلاق لقب غير لائق قد يتسبب لك في مضايقات، لكن احرص على عدم قول ما تسمعه.

رفع الصوت مرفوض:
في وقت الخلافات بين الزملاء لا يصح ابدًا رفع الصوت أو التلفظ بألفاظ غير مهذبة، وغير مقبول أيًا كانت المشكلة يتم الدخول للمكتب بدون استئذان أو بدون إلقاء التحية على الزملاء.

التعامل مع الزملاء الفوضويين:
لا يصح التعامل معهم بمودة زائدة حتي لا يلقون بمهام العمل عليك وإنما لابد أن يتم العمل بخاصية الاستلام والتسلم بأوراق لإثبات العمل، لأن في حالة إذا فقد إحدي المستندات قد ينسب ضياعها لك .

بادر بالتهنئة:
يجب أن تقدم التهنئة في حال إتمام أي إنجاز مهم في الحياه المهنية، أوالحصول على مكافأة أو إنهاء دورة تدريبية والتهنئة في المناسبات الخاصة، والمشاركة بتقديم الهدايا