الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:59 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

الفنان علي سيف يفتح قلبه لـ«لنهار»: أتمنى المساهمة في عمل درامي ضخم يجسد قصة آل البيت

مولانا الوسط الفني:

  • الدراما المصرية تسير بخطوات ثابتة لاستعادة الصدارة وزمن الفن الجميل

  • بدايتي كانت بأدوار صغيرة ضمن أفضل أفلام السينما المصرية.. واعتز بأدواري في "طلعت روحي، بحر، فاتن أمل حربي، وطلقةحظ وحكايتي

في حوار شامل فتح النجم الفنان الاسماعيلاوي علي سيف قلبه لموقع النهار " وتحدث عن الماضي والحاضر وكشف جانبا كبيرا من رؤاه حول المستقبل والجديد في دنيا الفن.

هو فنان مبدع بملامح مصرية أصيلة تخطف القلب ،تذكرك بنجوم الزمن الجميل،حيث الثقة والبساطة وتلقائية الأداء، والبعد عن التكلف ، لا يتعجل النجومية بقدر ما يتأني

يختار أعمال بدقة، بحثا عن كل ماهو مفيد ونافع

يمتلك قدرات فنية خاصة، بعد أن أتقن أداء أدوار متنوعة،ينحاز لجيل الزمن الجميل وينطلق في اختيار أعماله من منطلق قناعاته أن الفن رسالة سامية لها أبعاد قيمية وإنسانية ومجتمعية لا حصر لها.

الفنان علي سيف يستعد لمرحلة جديدة من حياته الفنية بعد مشاركاته خلال الموسم الرمضاني الماضي 2022 في عدد من الأعمال الفنية، وقد اشتهر مؤخرا بلقب " مولانا" لحرص علي زيارة مساجد آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وجل أمانيه المشاركة في عمل ضخم يجسد سيرة آل البيت،يرصد سجاياهم ومكارمهم وأخلاقهم النبيلة.

وحول رحلته الفنية وأهم محطاتها ،وأهم ملامح المرحلة القادمة جاءت تساؤلات هذا الحوار الشيق عبر هذه السطور..

* ماذا عن رحلة البداية وهل الفن موهبة أم له أدوات خاصة وأسس علمية ومهارات مكتسبة ؟.

- يقول الفنان علي سيف: بالرغم من أن البدايه كانت عباره عن أدوار صغيره إلا انها كانت مهمه لوجودها ضمن أفضل أفلام السينما المصريه على سبيل المثال وليس الحصر "فيلم واحد" من الناس و"فاصل ونعود" و"على جنب يا اسطى" و"رد فعل"،وغيرها من الأفلام .

وبالنسبه للفن فهو موهبه فى المقام الأول فبدونها لا يوجد فنان وبعد ذلك يصقلها الفنان بالدراسه العلمية ،ويكتسب تدريجيا المهارات الفنية والخبرات التى تضعه فى مكانة مميزه مع باقى أبناء جيله من خلال المشاركه فى مختلف الأعمال الفنية.

* دور الفن في خدمة قضايا الوطن والتعبير عن هموم الناس ومشكلات المجتمع؟.

- لا شك أن الفن له دور لايقل اهميه عن باقى مؤسسات الدوله فى خدمة الوطن والمجتمع ،فنجد أفلاما كثيره تناقش قضايا عديده مثل تجارة المخدرات والسلاح ،وأفلاما تناقش قضايا المرأه كالاغتصاب والتحرش والزنا ونجد مشاكل أخرى تناقشها المسلسلات مثل الزواج وصعوبته وقضايا مثل تحمل المسؤولية، والانفاق الذى لم يستطع عليه رب الأسرة فى الوقت الحالى وغيرها من القضايا،هذا بجانب الأفلام الوطنيه التى تمس وجدان الشباب وتنمى لديهم روح الانتماء والوطنية.

* اشتهرت في الوسط الفني بلقب مولانا ،فما حكاية هذا اللقب

،وما سر تعلقكم بمساجد آل بيت النبي صلي الله عليه وسلم؟!

- نعم الكثير من زملائي ينادونني بلقب "مولانا"، والحكايه كلها إن قلبى متعلق بالزياره كل جمعة لأحد مساجد آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، كالسيدة زينب والسيدة نفيسة وغيرها، وأحاول المحافظة على الصلاه والتقرب إلى الله.

*وهل تتمني المساهمة في عمل فني يحكي قصة آل البيت ؟!

- أتمنى طبعا بكل حب وشغف المشاركة فى عمل فنى ضخم يحكى سيره ذاتيه لشخصية تاريخيه ودينيه من آل البيت،وخاصة بعد غياب الأعمال التاريخية والدينية عن ساحة الدراما المصرية ،و التي ترصد مراحل مهمة من تاريخنا الحضاري.

* رؤيتكم للتوسع في إنتاج المسلسلات المستقاه من واقع قصص حقيقية ؟!

- بالنسبه لقضية انتاج المسلسلات من قصص واقعيه فهى تلاقي استحسانا من عدد من المنتجين فى فترات معينه ،فنجد مسلسلات تتحدث عن السيره الذاتية، ولاقت نجاحات هائلة فى فترة عرضها،ومنبع الاعجاب بها تقديم نماذج واقعية من دنيا الناس.

* دور الفن في دعم المبدعين والمبتكرين وأصحاب الهمم؟!

- للفن دور عظيم في دعم ومساندة ذوى الهمم ، وفي البناء الوجداني والمعنوي ،ونجد بعض الأعمال الفنية استعانت بحالات من ذوي الهمم ،وأيضا نجد مسلسلات ناقشت موضوعات تتحدث فى هذا المجال مثل مسلسل ساره للفنانة حنان ترك، وغيرها.

* ما الفارق المهني والمهاري بين فناني اليوم ونجوم الزمن الجميل؟!

- لو تحدثنا بصراحه نجد الفارق المهنى والمهارى لصالح نجوم الزمن الجميل ، فلا زالت افلامهم تمتعنا وتسعدنا إلى وقتنا الحالى وهذا اكبر دليل على المهنيه والمهاره فى اختيار الأدوار وتمثيلها باحترافية تجعلك لا تمل من مشاهدتها.

* رؤيتكم لأفلام الأكشن، وغياب "وحش الشاشة" ،وما الفارق بينها وبين فكرة البطل البلطجي والتي شوهت الأعمال الفنية والدرامية والسينمائية خلال السنوات الأخيرة؟!

- أفلام الأكشن موجوده علي الساحة الفنية،وعلى سبيل المثال رأينا النجم احمد السقا متصدر أفلام الاكشن فى السنوات الاخيره ،ولا يختلف عليه اثنان، وهناك نجوم أخرى تقوم بأعمال الأكشن، ولكن الجمهور هو من يطلق عليها أفلام البلطجه، ونحن نعلم هذه الأعمال ونعرفها فالفارق هو حب الناس وتوصيف الناس للنجم ،ولدينا أمثلة كثيره لنجوم الأكشن الذى يحبها الجمهور مثل النجم أحمد عز ،والنجم كريم عبد العزيز.

* ما تقييمكم للدراما العربية وخاصة السورية والكويتية؟!

- بالنسبه للدراما السورية الكويتية أصبحت منافسا قوىا وغير تقليدى للدراما المصريه ،ولابد من العمل لتطوير الدراما المصرية والعودة بها لسنوات الإزدهار والتألق من جديد.

* رؤيتكم للتعاون والشراكة العربية لانتاج أعمال فنية ضخمة تثري صناعة السينما والدراما العربية ؟

- نتطلع إلي أن يكون هناك أعمال عربية انتاج مشترك ضخم ،ويا حبذا لو كان عملا تاريخيا أو دينىا يتناول مرحلة مهمة من مراحل تاريخنا الحضاري الأصيل.

* رؤيتكم لدور الإخراج في أعمال متكاملة العناصر الفنية

واهم المخرجين علي الساحة الفنية الآن؟.

- رؤية الاخراج "نمره واحد" فى أى عمل فنى ،وعندنا "مخرجين كتير" لديهم رؤية على سبيل المثال وليس الحصر : أحمد مدحت ،محمد سامى ،ابراهيم فخر، شرين عادل،محمد العدل،وغيرهم.

* ما مدي توظيف وتأثير التقنيات الحديثة علي تطوير أداء ومهارات الفنان،وإضفاء عناصر الإبهار علي الأعمال الفنية ؟!

- طبعا التقنيات الحديثة لها تأثير على دور الفنان وادائه المهنى مما يتيح له الإبداع وإخراج ما لديه من موهبة فنية تحترم.

* ما أهم الأعمال التي تعتز بها وأدوار تتمني أن تؤديها؟

- يوجد أعمال كثيرة اعتز بها مثل: مسلسل "طلعت روحي" دور المحامي محمد لبيب ، مسلسل "بحر" دور مندور،

مسلسل "فاتن أمل حربي" دور السيد الأب، والذي أثار جدلا كبير،

مسلسل "طلقة حظ" دور لؤي، مسلسل "حكايتي" دوراسماعيل، مسلسل "الثمانية" دور الحاوي تاجر السلاح ،مسلسل "خفه يد" دور الفريجي،مسلسل "انحراف" دور المحامي جمال ،مسلسل "رمضان كريم" الجزء الأول دور على، مسلسل "الأب الروحي" دور ثابت العطار ،مسلسل "المداح" دور تاجر العطارة.

* ما مدي تأثير ومنافسة منصات الدراما الإليكترونية للروافد والمنصات الدرامية التقليدية ؟

- لا أحد ينكر أن هناك منافسه من جانب المنصات الإلكترونيه فى الوقت الحالى ،ولابد من مواكبة العصر فى هذا المجال.

* أهم الأعمال الفنية الدرامية الآن وقبل عشرين عاما، وفقا لوجهة نظركم؟

- يوجد أعمال كثيره مهمه فى تاريخ الدراما ،قديما مثلا : ليالى الحلميه والشهد والدموع ،رأفت الهجان وأحلام الفتى الطائر، أما حديثا هناك مسلسلات مثل: ساره والعار ،ووضع امنى، سجن النساء ،الإختيار وغيرها.

* رؤيتكم لمسلسلات ال "ست كوم"، وكوميديا الموقف باعتبارها من أهم الأعمال الفنية عالية المتابعة والمشاهدة؟

- الأعمال الكوميدية مهمة جدا لأنها تدخل كل بيت فى مصر، وتحظي بمعدلات مشاهده عالية ،وأميل للكوميديا الهادفة والتي تقدم بلغة راقية تحترم عقلية المشاهد وترتقي بالذوق ،أم مسلسلات "الست كوم "فقد أصبح لها جمهور كبير طبعا،لطبيعة العصر وكثرة المتغيرات .

* لو تم ترشيحكم لدور كوميدي..مع أحد النجوم .. مع من تفضل، وما رؤيتكم للأعمال الكوميدية؟.

- على المستوى الشخصى أتمنى أن أشارك في عمل مع كل نجوم الكوميديا المتألقين على الساحة، مثل محم هنيدى وأحمدحلمى وغيرهم من نجومنا الكبار.

وماتزال الأعمال الكوميدية تحظي بمعدلات متابعة ومشاهدة عالية في مختلف أنحاء البلدان العربية.

* ماذا عن أعمالكم بالمسرح والسينما.. وهل هناك عروض جادة؟!

- أنا مقل جدا فى الأعمال المسرحيه وإن شاء الله فى مشاريع سينمائيه قريبا

* رؤيتكم للمنافسة المستمرة في الوسط الفني،ومدي تأثيرها علي مستوي جودة الأعمال الفنية والدرامية ؟

- ستشهد المرحلة القادمه منافسة قوية بين نجوم الدراما وخاصه بعد إرتفاع تكاليف المسلسلات وتقاربها من بعضها البعض، وتقارب أيضا المستويات الفنية لنجوم الدراما علي الساحة الفنية.

وأتصور أن المنافسة الشريفة والإيمان بفريق العمل وبفكرة البطولات الجماعية ستعود بالنفع على جودة الأعمال وعلي المستوى العام للأعمال الإبداعية،أما الصراع والأنانية ،فتعود بنا إلي الخلف .

* رؤيتكم لتوقف بعض نجوم الدراما أو قلة أعمالهم نتيجة لمنافسة جيل الشباب اوغياب النصوص الجيدة؟.

- بالنسبة لتوقف نجوم الدراما ،يمكننا أن نقول ان السبب قلة النصوص الجيده وليس منافسة جيل الشباب فالمنافسة موجوده طول الوقت.

* ما تقييمكم لأعمال جيل الشباب من مؤلف الدراما وكتاب السيناريو بعد وفاة معظم عمالقة الكتابة الدرامية؟!

- مصر بلدنا جميل ودائما غنيه بأبنائها فهناك مواهب جديدة ظهرت بعد وفاة عمالقة الكتابه وهم فى تقدم مستمر ولديهم حرفية عالية ومتميزة فى الكتابة الدرامية.

* تقييمكم لأعمال جيل الشباب وماذا أضافت الوجوه الجديدة؟

- أري أنه من المهم جدا وجود وجوه جديدة بإستمرار ،فهذا يثري العمل الفنى، ويدعم فكرة دعم المواهب وتواصل الأجيال ،ومعظم الوجوه الجديده إضافة بكل تأكيد لأى عمل فنى.

* أهم ملامح المرحلة القادمة وأدوار تتطلع لتجسيدها بعد نجاحكم بالعديد من الأعمال الدرامية؟

- أتمنى أن أؤدى جميع الأدوار التى لم اقدمها من قبل ،فالتنوع يثري الحياة الفنية ،بعيدا عن الجمود والتقوقع في أدوار بعينها.

* أخيرا.. ما رؤيتكم لمستقبل الدراما المصرية؟!

- الحمد لله الدراما المصريه تسير بخطى ثابته لاستعادة الصدارة ،باعتبارها المكانة الطبيعية التي تليق بها وبتاريخها الحافل بالأعمال المتميزة ، ولابد من التقييم المستمر والنظر إلى باقى المدارس فى الدول العربيه حتى تحافظ الدراما المصرية علي السبق والتميز والإبداع المستدام.