الجمعة 29 مارس 2024 01:16 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

تقارير ومتابعات

وزير الري: مشروعات الصرف المغطى تسهم في تنمية الاقتصاد القومي

اجتماع وزير الري
اجتماع وزير الري

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، أن مشروعات الصرف المغطى تسهم في تنمية الاقتصاد القومي من خلال الحفاظ على منسوب المياه الأرضية بعيدا عن جذور النبات لضمان توفير التهوية الملائمة بالتربة الزراعية وتحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية وتحسين معامل التوصيل الهيدروليكي وخفض ملوحة التربة ومنع حدوث تدهور في خواصها والحفاظ على خصوبتها، بما يحقق أعلى إنتاجية محصولية كهدف قومي لتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع رئيس الهيئة العامة لمشروعات الصرف المهندس محمد صالح، ومدير عام التخطيط والمتابعة بهيئة الصرف المهندسة هبة حسين، ومعاون الوزير للمشروعات الكبرى المهندس محمد عمر مكرم، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع "البرنامج القومي الثالث للصرف"، حيث تم عرض موقف تنفيذ المشروع القومي الثالث للصرف، ورؤية الهيئة العامة لمشروعات الصرف المستقبلية فيما يخص التوسع في إنشاء شبكات الصرف وإحلال وتجديد الشبكات التي انتهى عمرها الافتراضي.

وقال الدكتور سويلم إن استراتيجية هيئة مشروعات الصرف تستهدف تنفيذ شبكات صرف مغطى بكامل المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية بالوجهين القبلي والبحري ومناطق الاستصلاح، حيث تم حتى الآن إنشاء شبكات الصرف المغطى بزمام 6 ملايين فدان، وتم إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في مساحة 2.3 مليون فدان بتكلفة إجمالية حوالى 7.7 مليار جنيه.

وأضاف أن البرنامج القومي للصرف تم تنفيذه على ثلاث مراحل، حيث تم تنفيذ "البرنامج القومي الأول للصرف" بين عامي 1992 و2000 في زمام 790 ألف فدان، و"البرنامج القومى الثاني للصرف" بين عامي 1001 و2015 في زمام 940 ألف فدان، ويجري العمل على تنفيذ "البرنامج القومي الثالث للصرف" بين عامي 2013 و2026 والذي يستهدف إنشاء وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في زمام 500 ألف فدان، وتوسيع وتعميق المصارف المكشوفة والعامة وإحلال وتجديد بعض المنشآت الصناعية في زمام 90 ألف فدان لرفع كفاءة شبكة المصارف العمومية، مشيرا إلى أنه تم إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في زمام 284 ألف فدان حتى الآن.

واستعرض سويلم - خلال الاجتماع - المراحل التمويلية لتنفيذ "البرنامج القومي الثالث للصرف"، حيث تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى في عام 2019، والتي تم خلالها إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام 94 ألف فدان وتوسيع وتعميق المصارف العامة والمكشوفة في زمام 10 آلاف فدان بالإضافة لشراء معدات وقطع غيار للمعدات والمصانع بهيئة الصرف.

كما يجري تنفيذ المرحلة الثانية بين عامي 2016 و2023 لإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام 153 ألف فدان، وتوسيع وتعميق المصارف العامة والمكشوفة في زمام 20 ألف فدان، بخلاف شراء معدات لهيئة الصرف، وتنفيذ مكون للدعم المؤسسي للهيئة من خلال الدراسات الفنية والتدريب في مجالات التشغيل والصيانة والمراقبة والتقييم لرفع قدرات العاملين بالهيئة.

ويتم تنفيذ المرحلة الثالثة بالتزامن مع المرحلة الثانية بين عامي 2020 و2026 لإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام 257 ألف فدان وتوسيع وتعميق المصارف العامة والمكشوفة وإحلال وتجديد الأعمال الصناعية في زمام 70 ألف فدان.

موضوعات متعلقة