الأحد 5 فبراير 2023 10:16 مـ 15 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأرصاد: ابتعدوا عن الأشجار والمبانى المتهالكة.. وتطالب بارتداء الملابس الثقيلةمركز الترجمة يكرم الفائزين في مسابقة كشاف المترجمينتصرف غريب من الزمالك بعد عودة فيريرا لتدريب الأبيض.. تابع التفاصيلإنبى يهزم سيراميكا بهدف ويهرب من مراكز الهبوط فى الظهور الأول لـ تامر مصطفىالإسماعيلي يتعادل مع الاتحاد في مواجهة مثيرة بالدوريفيريرا يدرس الاعتماد على سيف جعفر فى مواجهة فاركومحافظ المنوفية معارض ”أهلا رمضان ” تشهد إقبالا كثيفا من المواطنين ويؤكد توافر السلع بأسعار مخفضة .بايرن ميونخ يُسقط فولفسبورج برباعية بمشاركة مرموش في الدوري الألمانيبرشلونة ضد إشبيلية.. ليفاندوفسكي يقود هجوم البارسا في موقعة الليجامحافظ المنوفية يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الأول صباح الثلاثاء القادمناهد رشدي: ابتعدت عن التمثيل باختياري وكان هناك توقفات لظروف صحيةوزيرا التربية والتعليم والثقافة يتفقدان معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 54

المحافظات

المنيا: تفاصيل المشروع القومي لتجميع البلازما وأول مركز متنقل للتبرع بالدم

التبرع بالدم حياة وللتبرع العديد من الفوائد منها إنقاذ حياة المرضي وتحسين الصحه العامه للانسان والشعور بالسعادة لمساعدة المرضى والتخفيف من آلامهم.

ولذلك اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع القومي لتجميع البلازما وتصنيع مشتقاتها لخدمة المنظومة الطبية لامتلاك مصر القدرة على الاكتفاء الذاتي في هذا المجال الحيوي الذي يرتبط بشكل مباشر بصحة وسلامة المواطنين.

يقول الدكتور أحمد أبو القاسم أن المشروع القومي لتجميع البلازما بالمنيا يضم 14 جهاز لفصل وتجميع البلازما من المتبرعين الشرفيين مشيراً إلي أن المركز الإقليمي لنقل الدم بالمنيا، والتابع لخدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة هو المسؤول عن توفير وحدات الدم ومشتقاتها على مستوى المحافظة بجميع مستشفياتها العامة والمركزية ومستشفيات التأمين الصحي ومعهد الأورام بالمنيا ومستشفى جراحات اليوم الواحد.

وأضاف أن المركز يوجد به وحدة علاجية مسؤولة عن نقل ومتابعة الدم ومشتقاته للأطفال مرضي الدم (أنيميا البحر المتوسط- الأنيميا التكسيرية- سيولة الدم- أورام الدم- وغيرها )، وهو الأمر الذي يتطلب نقل الدم لهم مرتين أو ثلاث مرات شهريا بمعدل ما يزيد عن 1500 كيس دم شهريًا.

وأشار "أبو القاسم " إلى أهمية التبرع بالدم، فكيس الدم الواحد يستفيد منه 3 أفراد على الأقل لتوفير احتياجاتهم من الصفائح الدموية والبلازما، وكرايو، خاصة في حالات الطوارئ والحوادث والولادة وأمراض الدم المزمنة وأمراض الكبد والكلى وغيرها.

وأوضح الدكتور أبو القاسم ان التبرع بالدم حياة فهو السبيل لإنقاذ لمريض او مصاب فلابد من التبرع بالدم فالدم لا يتم تصنيعه او استيراد فلابد ان يكون من إنسان متبرع لانسان مريض فهو صدقه جاريه وربنا وحدة من يعطي له الثواب.

وأشار إلى أنه خلال الفترة الماضية تم إطلاق اول مركز متنقل للتبرع بالدم ومشتقاته على مستوى محافظات الصعيد للتيسير على المتبرعين والوصول إليهم في اي مكان فالمركز المتنقل عبارة عن " أتوبيس مكيف" مجهز بجميع المعدات والمستلزمات الطبيه اللازمه ويضم 4 أسرة للتبرع ومزود بشاشات عرض وجميع الأجهزة الطبيه.

وأضاف أن المركز المتنقل للدم يجوب جميع مراكز المحافظة التسع بالتنسيق مع رؤساء المراكز لتكون هناك حملات يوميه للتبرع وللتيسر على المتبرعين للوصول إليهم بالقرب من منازلهم.

ومن جانبه أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا أن المنيا شهدت إنجاز كبيرا للمشاركه في مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية من أجل الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما يوليو الماضي لتكون المنيا واحدة من بين 6 محافظات على مستوى الجمهورية ضمن المشروع القومي لتجميع البلازما وتصنيع مشتقاتها والذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لخدمة المنظومة الطبية بهدف امتلاك مصر القدرة على الاكتفاء الذاتي في هذا المجال الحيوي والذي يرتبط بشكل مباشر بصحة وسلامة المواطنين.

ودعا المحافظ المواطنين للمشاركة في فعاليات المشروع مطمئناً الجميع أن استقبال المتبرعين يتم وسط الإجراءات الطبية والوقائية اللازمة للتبرع بالدم.

وشدد على ضرورة رفع مستوى الوعي لدى جميع المواطنين بضرورة المواظبة على التبرّع به وتوفيره لمن يحتاجه من المرضى

مشيراً إلى الأهمية الكبرى لتوفير أرصدة كافية بالمستشفيات من الدم ومشتقاته لاستخدامها في مواجهة أي أزمات أو أحداث طارئة مثل حوادث الطرق وحالات الأمراض المزمنة.