الجمعة 29 مارس 2024 12:27 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

لقاء شي بايدن: الزعيم الأمريكي يتعهد بـ ”لا حرب باردة جديدة” مع الصين

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه لن تكون هناك "حرب باردة جديدة" مع الصين ، بعد اجتماع تصالحي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، كما قال إنه لا يعتقد أن الصين ستغزو تايوان.

كان هذا أول اجتماع شخصي بين الزعيمين القوتين العظميين منذ أن تولى بايدن منصبه، كما ناقش الاثنان غزو كوريا الشمالية وروسيا لأوكرانيا في محادثات بالي ، قبل يوم من قمة مجموعة العشرين في الجزيرة الإندونيسية.

وفي اجتماع استمر ثلاث ساعات عُقد في فندق فخم بعد وقت قصير من وصول شي ، ناقش القادة مجموعة واسعة من الموضوعات بما في ذلك تايوان.

وتعتبر الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي ، التي تطالب بها بكين ، الولايات المتحدة حليفة ، وكانت دائمًا قضية شائكة في العلاقات الأمريكية الصينية.

وتصاعدت التوترات في أغسطس عندما زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان. ردت الصين بمناورات عسكرية واسعة النطاق في جميع أنحاء الجزيرة ، مما أثار مخاوف من صراع محتمل بين الولايات المتحدة والصين.

وقالت قراءات لوسائل الإعلام الرسمية الصينية يوم الاثنين إن السيد شي شدد على أن تايوان تظل "جوهر المصالح الأساسية للصين ... والخط الأحمر الأول في العلاقات الأمريكية الصينية التي لا يمكن تجاوزها".

حذر المسؤولون الأمريكيون في الأسابيع الأخيرة من أن الصين قد تصعد خططها لغزو تايوان، سأل المراسلون بايدن اليوم الاثنين عما إذا كان يعتقد أن هذا صحيح ، وإذا كان يعتقد أن حربًا باردة جديدة على وشك الحدوث.

وأشار الرئيس الأمريكي "أعتقد تمامًا أنه ليس هناك حاجة إلى حرب باردة جديدة، لقد التقيت مرات عديدة مع شي جين بينغ وكنا صريحين وواضحين مع بعضنا البعض في جميع المجالات، ولا أعتقد أن هناك أي محاولة وشيكة من جانب الصين لغزو تايوان ".

وأضاف "لقد أوضحت أننا نريد أن نرى حل القضايا عبر المضيق سلميا ولذا لا يجب أن نتوصل إلى ذلك. وأنا مقتنع بأنه فهم ما كنت أقوله ، وفهمت ما كان يقوله."

موضوعات متعلقة