الأحد 28 أبريل 2024 02:59 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
هل طلب الأهلي السعة الكاملة لمباراة الإياب أمام الترجي في إفريقيا؟.. إعلامي يوضح شوبير يفجر مفاجأة: محمد صلاح طلب من ليفربول الانتقال إلى الدوري السعودي الإعلان عن حكم مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ في قمة دوري أبطال أوروبا لهذا السبب.. روتانا تعلن تأجيل جميع الأنشطة الفنية لـ محمد عبده الاهلي راحة من التدريبات اليوم إطلالة عمرها 24 عامًا.. عمرو دياب يتألق في حفله بالبحرين ويثير الجدل (صور) جدول ترتيب الدوري المصري قبل مباريات اليوم موعد مباراة الأهلي والإسماعيلي والقناة الناقلة شيفيليد يونايتد أول الهابطين.. جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم أبرزها الفيلم الإسباني ”تكبير”... جدول عروض اليوم الرابع من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير عاجل | الشيبي يصل اتحاد الكرة للامتثال للتحقيق في قضية حسين الشحات داعيا تركيا وايران واثيوبيا لنهج جديد ازاء قضايا المياه: ابو الغيط : المياه قضية وجودية ترتبط بالامن القومي العربي

عربي ودولي

”وول ستريت جورنال”: رئيسا أمريكا والصين يتحركان نحو استقرار العلاقات بين بلديهما

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، والزعيم الصيني شي جين بينج، سعيا إلى وقف التدهور السريع في العلاقات بين واشنطن وبكين، وأصدرا تعليمات للمسؤولين باستئناف المحادثات المتوقفة حول الأولويات العالمية الرئيسية، غير أن البلدين اعترفا بوجود مجالات خلاف عميق يمكن أن تعوق تلك الجهود.


وذكرت الصحيفة - في تقرير أوردته عبر موقعها الإلكتروني اليوم /الثلاثاء/ - أن "بايدن خرج من الاجتماع وهو تبدو عليه علامات التفاؤل المشوب بالحذر، وأظهرت قراءة صينية للمحادثات، استعدادا متجددا من بكين للانخراط مع الولايات المتحدة".

ونقلت الصحيفة عن بايدن قوله - عقب اجتماع الليلة الماضية، الذي عقد في بالي بإندونيسيا، قبل قمة مجموعة العشرين -: "أعتقد تماما أنه لا داعي لنشوب حرب باردة جديدة. سوف نتنافس بقوة، لكنني لا أبحث عن صراع. أنا أتطلع لإدارة هذه المنافسة على نحو يتسم بمسؤولية".

وأضافت الصحيفة أن "الاجتماع الشخصي الأول بين الزعيمين منذ أن أصبح بايدن رئيسا للولايات المتحدة امتد لما يقرب من ثلاث ساعات. وجاء ذلك في الوقت الذي وصلت فيه العلاقات بين البلدين إلى أدنى مستوياتها منذ عقود بعد زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان في أغسطس الماضي فضلا عن اتساع الخلافات حول مجموعة من القضايا، بما في ذلك الحرب الروسية - الأوكرانية والتجارة".

ونسبت الصحيفة إلى مصادر مطلعة قولها: إن "إرسال رسالة إلى تايوان كان على رأس أولويات الصين في الاجتماع. إذ أخبر شي، بايدن أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي تعتبرها الصين ملكا لها، هي أكثر الخطوط الحمراء أهمية في العلاقات الصينية-الأمريكية والذي لا يمكن تجاوزه أبدا، وفقا للقراءات الصينية. وقال شي إن استقلال تايوان لا يتوافق مع السلام والاستقرار في مضيق تايوان مثله مثل "النار والماء".