الإثنين 30 يناير 2023 07:38 مـ 9 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

نائب أمريكي توفي وأعيد انتخابه في برلمان ولاية بنسلفانيا

توفي النائب الديمقراطي توني ديلوكا في 9أكتوبر الماضي عن عمر ناهز 85 عاما وكان يعاني من جلطة دماغية في مايو الماضي وقد فات الأوان علي إزالة إسمه من القوائم الانتخابية الأمريكية التي تجري الآن لتجديد النصفي للكونجرس بفرعيه الشيوخ والنواب والذي تفوق فيه الجمهوريين ب207 مقعد في النواب مقابل 184مقعد للديمقراطيين ويحتاج كل حزب منهم 218 لحسم الأغلبية لصالحه وحقق الجمهوريين 49 مقعدا في مجلس الشيوخ مقابل 48 مقعدا للديمقراطيين ويحتاج كل حزب 51 مقعد لحسم أغلبية الشيوخ لصالحة الذي يتكون من 100 عضوويمثلون 50 ولاية أمريكية ويتبقي علي انتهاء الانتخابات 44 ساعة حتي نهايتها وفقا لفوكس نيوز الأمريكية ومن المتوقع فوز الجمهوريين بأغلبية مجلس النواب والشيوخ.

وقام الناخبين بمدينة بيتسبورغ التابعة لولاية بنسلفانيا بانتخاب النائب المتوفي بنسبة 85% بعد فرز 98% من الأصوات وسيتم عمل انتخابات خاصة لتحديد من سيفوز بهذا المقعد حسب السلطات الأمريكية.

وقال الحزب الديمقراطي علي تويتر بالرغم من الشعور بالحزن والأسي علي وفاة النائب ديلوكا إلا أنهم يشعرون بثقة المواطن الأمريكي في الديمقراطية والحزب الديمقراطي بعد انتخاب النائب المتوفي وفقا لسكاي نيوز.

واستطاع جوش شابيرو وجون فيترمان تحقيق الفوز في ولاية بنسلفانيا لصالح الديمقراطيين علي المرشح الجمهوري محمد أوز المدعوم من دونالد ترامب ليحجز بذلك فيتر مان مقعدا للديمقراطيين في مجلس الشيوخ.

وقال فيتر مان في مؤتمر صحفي راهنا علي الديمقراطيين ولم يخذلونا وقال لن أخذلكم مشيرا الي أن هذه الأصوات تمثل نضال كل عامل في الولاية.

موضوعات متعلقة