الإثنين 29 أبريل 2024 06:36 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

روسيا تجند قوات كوماندوز أفغانية دربتها الولايات المتحدة

قال ثلاثة جنرالات أفغان سابقين لوكالة أسوشييتد برس إن جنود القوات الخاصة الأفغانية الذين قاتلوا إلى جانب القوات الأمريكية ثم فروا إلى إيران بعد الانسحاب الأمريكي الفوضوي العام الماضي يتم تجنيدهم الآن من قبل الجيش الروسي للقتال في أوكرانيا.

قالوا إن الروس يريدون جذب الآلاف من قوات الكوماندوز الأفغانية السابقة إلى "فيلق أجنبي" بعروض دفع ثابتة تصل إلى 1500 دولار شهريًا ووعود بملاذ آمن لأنفسهم ولعائلاتهم حتى يتمكنوا من تجنب الترحيل إلى ديارهم. نفترض أنه سيكون الموت على يد طالبان.

ويأتي التجنيد الروسي بعد أشهر من التحذيرات من الجنود الأمريكيين الذين قاتلوا مع القوات الأفغانية الخاصة من أن طالبان كانت عازمة على قتلهم وأنهم قد ينضمون إلى أعداء الولايات المتحدة للبقاء على قيد الحياة أو بسبب الغضب من حليفهم السابق.

وحذر تقرير صادر عن الحزب الجمهوري للكونجرس في أغسطس على وجه التحديد من الخطر المتمثل في أن ينتهي الأمر بقوات الكوماندوز الأفغانية - التي دربتها القوات البحرية الأمريكية والقبعات الخضر التابعة للجيش - بالتخلي عن معلومات حول التكتيكات الأمريكية إلى تنظيم الدولة الإسلامية أو إيران أو روسيا - أو القتال من أجلهم.

وكانت وكالة أسوشييتد برس تحقق في التجنيد الأفغاني عندما نشرت مجلة فورين بوليسي الأسبوع الماضي تفاصيل هذه الجهود بناءً على مصادر عسكرية وأمنية أفغانية لم تذكر اسمها، يأتي التجنيد في الوقت الذي تتأرجح فيه القوات الروسية من التقدم العسكري الأوكراني ويواصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جهود تعبئة متعثرة ، مما دفع ما يقرب من 200 ألف رجل روسي إلى الفرار من البلاد هربًا من الخدمة.