الأحد 29 يناير 2023 05:28 مـ 8 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بيان قمة سوتشي: أرمينيا وأذربيجان تتفقان على الامتناع عن استخدام القوة

أكد بيان صادر عن قمة سوتشي، اليوم، أن "أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على الامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها".

بيان قمة سوتشي

وأضاف بيان قمة سوتشي، إلى أنه "تم الاتفاق على بذل جهود إضافية للتوصل لحل سريع للمهام المتبقية، بما فيها القضايا الإنسانية".

وأكد الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ ورئيس الوزراء الأرميني ​نيكول باشينيان​، و​الرئيس الأذربيجاني​ ​إلهام علييف​، أهمية استمرار العمل لإبرام معاهدة سلام بين أرمينيا وأذربيجان".

وفي وقت سابق، أعلن المكتب الصحفي في الكرملين، عن انعقاد لقاء ثلاثي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري في منتجع سوتشي.

أرمينيا وأذربيجان

وفى وقت سابق، أكد الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، أنه "من الضروري إعطاء دافع إضافي لمجموعة العمل الثلاثية المكونة من ​روسيا​ و​أرمينيا​ و​أذربيجان​، برئاسة نواب رؤساء الوزراء"، مشيرًا إلى "عنصر مهم ذي طبيعة اقتصادية، لقد أنشأنا مجموعة عمل ثلاثية، يرأسها نواب رؤساء الوزراء، لقد أحرزوا تقدما كبيرا فيما يتعلق بحل القضايا التي تحدثنا عنها سابقًا، نحن بحاجة لإعطائهم دافعا إضافيا".

وأضاف في تصريحات صحفية، أن "الجانب الأذربيجاني يعمل بنشاط كبير في هذا السياق".

كما أعرب الرئيس الأذربيجاني ​الهام علييف​، عن "شكره بوتين في دوره بتسوية الأزمة في قره باغ"، وذكر أن "اجتماع اليوم مخصص لشئوننا الإقليمية، وأود أن أعبر عن امتناني لكم على الدور الذي لعبتموه في تسوية نزاع قره باغ قبل عامين.

وتم التوقيع على إعلان ثلاثي، وضع حدا للأزمة، حان الوقت الآن للحديث عن تطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا، نحن نقدر دورك الشخصي في هذا الأمر".