الإثنين 29 أبريل 2024 07:10 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وكيل تعليم البحيرة ورئيس مدينة المحمودية يفتتحان معرض ختام الأنشطة التربوية صحافة بلا صحفيين.. بيان من لجنة نقابة الصحفيين بالغربية أمين «البحوث الإسلامية»: القرآن الكريم طوق النجاة للأمة الإسلامية والإنسانية خطاب رسمي و3 طلبات.. المقاولون يطالب بإعادة مباراة سموحة ويستشهد بـ«القمة» وكيل صحة الشرقية يشهد إحتفالية الوزارة بحملة التوعية ضد الاستخدام الخاطئ للمسكنات والفيتامينات والمضادات الحيوية بقيمة 60 مليون جنية.. أمن القليوبية ينجح في ضبط صاحب شركة لقيامه بغسل اموال الدكتور عدوي مستشارا لرئيس جامعة أسيوط لشئون الخريجين وريادة الأعمال والابتكار وزير خارجية الأردن: إسرائيل أصبحت منبوذة ونتنياهو لا يريد السلام رئيس معهد بحوث القطن: التوسع في زراعة الذهب الأبيض بزيادة 50% الجيش الروسي : إسقاط 22 طائرة مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة لماذا حرصت سوريا علي سياسة الابتعاد عن حرب غزة ؟ جدل داخل محلية النواب بسبب الجبانات.. ما القصة؟

أهم الأخبار

وزير الصحة: لا يوجد أي نقص في الأدوية وحققنا اكتفاء ذاتيا بنسبة 92%

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان: "لدينا اكتفاء ذاتي من الأدوية يصل إلى 92%، مؤكدًا أنه لا يوجد أي نقص في الأدوية.

وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامي عزة مصطفى بقناة "صدى البلد": لا نزال نستورد جزء من الأدوية الخاصة بعلاج الأورام، إلى جانب استيراد المواد الخام لصناعة الدواء.

ولفت: هناك تكليف من الرئيس السيسي لعودة مصر الي صناعة المواد الخام للأدوية، ونستطيع من خلال إمكانيات مدينة الدواء إضافة خطوط لانتاج أدوية الأورام وتعويض الإحتياج الفعلي لمصر والتصدير للمنطقة.

وأكد الدكتور محيي حافظ عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات وغرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، إن قطاع الدواء المصري لديه الإمكانيات اللازمة للوصول بحجم صادراته إلى 2 مليار دولار خلال عامين إلى 3 أعوام، مؤكدا أن ذلك يعد تحديا كبيرا أمام القطاع.

وأضاف خلال فعاليات جلسة توطين وتعميق الصناعة المحلية إقليميًّا ودوليًّا، خلال اليوم الثالث من الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، أن صادرات الأدوية حاليا تعد ضئيلة للغاية حيث لا تتعدى 285 مليون دولار، بينما تصل قيمة صادرات القطاع بأكمله من "أدوية، ومستحضرات تجميل، ومستلزمات طبية" إلى 800 مليون دولار.

وأشار حافظ إلى أن مصر تصدر لحوالي 70 دولة، ونقوم بتصدير كميات كبيرة أكثر من أي دولة أخرى في المنطقة، رغم أن صادرات الأردن من الأدوية تصل إلى 3 مليارات دولار سنويا، موضحًا أن ذلك نتيجة سعر الأدوية في بلد المنشأ التي تعد مرجعية للدول.

ونوه إلى أن الدول الأفريقية تستورد أدوية بنحو 18 مليار دولار سنويًّا لا تمثل فيها صادرات مصر إلا 75 مليون دولار فقط، ورغم وجود شركات عالمية في مصر وتقوم بالتصدير لأفريقيا إلا أنها لا تقوم بذلك من شركاتها في مصر، لافتًا إلى أن 65% من واردات أفريقيا من الأدوية من شركات عالمية في أمريكا وأوروبا وتركيا، ويجب تشجيع الشركات العالمية للتصدير لأفريقيا لاستغلال الاتفاقيات.

وأشار حافظ إلى أنه لزيادة الصادرات لابد أن يتم الدخول في التحالفات العربية والأفريقية للدواء مثل الوكالة الأفريقية للأدوية والوكالة العربية للأدوية ووكالة الكوميسا للأدوية، خاصة وأن هذه الوكالات تساهم في تسهيل إجراءات تسجيل وترخيص الأدوية، والدخول في مناقصات للتوريد لكل تلك البلاد.