السبت 11 مايو 2024 05:46 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

ترجمة عربية لرواية ”عندما يطرق القدر بابى”.. اعرف قصتها

صدر عن دار حابي للنشر، ترجمة عربية لرواية "عندما يطرق القدر بابي" للكاتبة ليلى السيسى، والتى نقلتها إلى اللغة العربية الشاعر والمترجمة نهي بهمن ، وتدور أحداث رواية "عندما يطرق القدر بابي" في كل جانب من جوانب حياتنا حيث يلعب القدر دورًا مؤثرًا ابتداء بالعمل وانتهاء بالعلاقات. فقد تقابل في حياتك مَن يمنحك الدعم والتشجيع. وقد تقابل مَن يضع في طريقك العراقيل والعقبات. وعندما ينفرد المرء مع نفسه ويراجع أيامه وسنين حياته يجد فيها أشكالًا وألوانًا متنوعة من البشر من مد له يداً تنقذه في ساعة محنه، ومَن دفعه بأخرى إلى مصير مؤلم.

وكثيرون منا يبدأون حياتهم وبداخلهم طموح عظيم، ولكن الوقت ومشاق الحياة يأخذان نصيبهما منا؛ فتنهكنا الحياة اليومية وننسى تلك المثل التى تربينا عليها. وتذكر تلك المثل ومراجعتها قد يكون نقطة بداية طيبة، على الرغم من أنه من الطبيعى لتجارب الحياة أن تقدم لنا أهدافًا جديدة مع تقدمنا فى السن ـــ ومع ذلك، فإن استرجاع طموحاتنا المبكرة هو موضع انطلاق رائع!

كما أن للخلفية الثقافية دورها في تشكيل منظور المرء للحياة: وقد يخلق هذا صراعًا فى عقلك عندما تقرر تحقيق توازن بين ميراثك من التقاليد وبين قلبك. تذكر أنك لا تستطيع أن تنقلب على ماضيك؛ فهو ما جعل منك ما أنت عليه الآن؛ كما أنك لا تستطيع أن تهجر هؤلاء الذين ربوك وأحبوك. وقد يمثل هذا تحديًا إذا كانوا هم قد نشأوا في موضع مختلف من العالم الذي نشأت أنت فيه. حاول أن تلاحظ كيف يختلف الإرث الثقافي والتقاليد من مكان إلى آخر.

سوف تكتشف وأنت تستعرض قطار حياتك أن البعض ترك لك رصيدًا قيمًا من الذكريات، كلما نظرت حولك، وجدت منه شيئًا جميلًا، والبعض الآخر لم يترك لك سوى الألم والحزن. وهكذا تمضي بنا الحياة وكل منا يلقى نصيبه الذي خطه القدر له.

ليلى السيسي حاصلة على جائزة مجلة ميلينيوم ماجازين الأدبية عن روايتها "خارج ظل الرجل"، وهي عضو نادي الكتاب بكاليفورنيا أما نهى بهمن فهى شاعرة ومترجمة، صدر لها ثلاث دواوين شعر بالعامية المصرية هي: "العمر على قهوة" و"عروسة ورق" و"دامة"، وفى مجال الترجمة صدر لها: "خارج ظل الرجل"، رواية "بعدك"، و"ستة من الغربان"، و"الرجيم المناخي"، و"50 فكرة تحتاج إلى معرفتها عن الإدارة".

25c36c74-6218-45ef-a183-2ed42f252aee