الجمعة 19 أبريل 2024 09:57 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

بيع مصحف بما يقرب من 4 ملايين جنيه فى مزاد عالمى.. صور

شهد مزاد سوذبيز، فى لندن العاصمة البريطانية، لندن، بيع مصحف منمنم مزخرف، ينتمى إلى زمن الدولة السلجوقية، فى العراق، بمبلغ 138,600 ألف جنيه إسترلينى، أى ما يعادل 3.709.440 جنيه مصرى.

كانت دار المزاد، قد طرحت المصحف ضمن للمزاد بسعر تقديري يبدأ من 50 ألف جنيه إسترلينى، وحتى 80 ألف جنيه إسترلينى، وذلك فى المزاد الذى أقامته بعنوان "فنون العالم الإسلامي والهندي" بما في ذلك السجاد الشرقى، والذى يضم المزاد العديد من المخطوطات الورقية والمصاحف القرآنية المختلفة من حيث الشكل والتصميم، إضافة إلى السجاد اليدوى الإسلامى.

يحتوى المصحف على 284 ورقة، وتحتوى الصفحة الواحدة على 15 سطراً مكتوبة بخط النسخ بالحبر الأسود، وآيات مفصولة بوريدات ذهبية، بينما كتبت أسماء السور القرآنية بالذهب محددة باللون الأسود، مع تأطير للصفحات مضيئ.

وأوضحت دار المزاد أن هذه النسخة من المصحف تنتمى إلى القرن الثاني عشر، بين أواخر القرن الحادي عشر وأوائل القرن الثالث عشر، ويعد أقدم مصحف بهذا الأسلوب هو الذى صاغه ابن البواب، بتاريخ 391 هـ / 1000-1م، وهو الآن في مكتبة تشيستر بيتي، وبصرف النظر عن مصحف ابن البواب ، لم يُعرف سوى عدد قليل من المصاحف التي تعود إلى القرن الحادي عشر، بما في ذلك النسخة الموجودة في المكتبة البريطانية والمنسوبة إلى العراق.

ويلاحظ فى هذه النسخة أن الناسخين في ذلك الوقت كانوا يكافحون من أجل تحويل نصوصهم الدائرية المنتظمة إلى نصوص خطية جديرة بالنصوص المقدسة، في مواجهة التحدي الإضافي المتمثل في التنسيق الصغير غير المعتاد للصفحة.

وتعتبر الزخرفة بدرجات اللون البني الداكن والذهبي والأزرق من سمات أقدم المصاحف المتصلة. كما تزين الزخرفة الافتتاحية المكونة من دوائر متشابكة مصحف ابن البواب ومصحف من مجموعة الخليلي من القرن الحادي عشر، ويبدو أن هذه السمة مشتقة من واجهات القرآن الكوفي.

جانب من المخطوط

مخطوط قديم

مخطوط

مصحف