الخميس 2 مايو 2024 04:12 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الدفاع البريطانية: أوكرانيا تهزم الطائرات بدون طيار الإيرانية

قالت وزارة الدفاع البريطانية في أحدث تقييم لها يوم الاثنين إن جهود أوكرانيا لصد الهجمات الروسية بطائرات بدون طيار إيرانية الصنع أصبحت ناجحة بشكل متزايد.

وأشارت الوزارة : "تواصل روسيا استخدام الطائرات الإيرانية غير المأهولة، والمعروفة باسم الطائرات بدون طيار، ضد أهداف في جميع أنحاء أوكرانيا ، على الرغم من أن الجهود الأوكرانية لهزيمة طائرات شاهد -136 بدون طيار تحقق نجاحًا متزايدًا".

وتزعم المصادر الرسمية ، بما في ذلك الرئيس الأوكراني زيلينسكي ، أنه يتم اعتراض ما يصل إلى 85٪ من الهجمات ، وفقًا لآخر تقرير استخباراتي بريطاني.

ومن المرجح أن روسيا تنفق عددًا كبيرًا من الطائرات بدون طيار الإيرانية شاهد -136 من أجل اختراق الدفاعات الجوية الأوكرانية الفعالة بشكل متزايد، ومن المحتمل أن تستخدمها كبديل للأسلحة الدقيقة بعيدة المدى المصنعة في روسيا والتي أصبحت نادرة بشكل متزايد."

ولعبت الطائرات بدون طيار دورًا مهمًا في الصراع منذ أن شنت روسيا غزوها لأوكرانيا في أواخر فبراير ، لكن استخدامها زاد منذ الصيف ، وعندما قالت الولايات المتحدة وكييف إن موسكو حصلت على الطائرات بدون طيار من إيران، ونفت إيران تزويد روسيا بالأسلحة رغم وجود أدلة على عكس ذلك.