الجمعة 29 مارس 2024 04:54 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الرئيس الصيني يوسع سلطاته ويعزز الحلفاء

زاد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أقوى زعيم صيني منذ عقود، من هيمنته عندما تم تعيينه يوم الأحد لولاية أخرى كرئيس للحزب الشيوعي الحاكم في خرق للتقاليد وشجع الحلفاء الذين يدعمون رؤيته لتشديد السيطرة على المجتمع والاقتصاد المتعثر.

حصل شي ، الذي تولى السلطة في عام 2012 ، على فترة ثالثة مدتها خمس سنوات كسكرتير عام ، متخليًا عن تقاليد حزبية تركها أسلافه بعد 10 سنوات، ويتوقع البعض أن يحاول الزعيم البالغ من العمر 69 عامًا البقاء في السلطة مدى الحياة.

كما عين الحزب لجنة دائمة مكونة من سبعة أعضاء ، ودائرته الداخلية للسلطة ، ويهيمن عليها حلفاء شي بعد إسقاط رئيس الوزراء لي كه تشيانغ ، الزعيم الثاني والمدافع عن إصلاح نمط السوق والمشاريع الخاصة ، من القيادة يوم السبت ، وكان ذلك على الرغم من أن لي أصغر من سن التقاعد غير الرسمي للحزب البالغ 68 عامًا.

وظهر شي وأعضاء اللجنة الدائمة الآخرون لأول مرة كمجموعة أمام الصحفيين اليوم الأحد في قاعة الشعب الكبرى ، مقر الهيئة التشريعية الصينية في وسط بكين.

وتم الإعلان عن تغييرات في القيادة حيث أنهى الحزب مؤتمرًا استمر مرتين في كل عقد تمت مراقبته عن كثب بحثًا عن مؤشرات على مبادرات لعكس الركود الاقتصادي أو تغييرات في استراتيجية "صفر COVID" الشديدة التي أغلقت المدن وأدت إلى تعطيل الأعمال. خيب المسؤولون آمال المستثمرين والجمهور الصيني بإعلانهم عدم إجراء أي تغييرات.