السبت 4 مايو 2024 04:23 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير المالية البريطاني يقطع زيارته لواشنطن مع تصاعد الضغط لتغيير سياساته

قطع وزير المالية البريطاني كواسي كوارتنج زيارته إلى صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع ، ويعود إلى لندن وسط تقارير تشير إلى تفكير رئيسة الوزراء ليز تروس في تغيير أجزاء من التخفيضات الضريبية التي تفرضها حكومتها على السوق .

وقال كوارتنج للصحفيين يوم الخميس إنه سيعود من الولايات المتحدة قبل الموعد المحدد ، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وذكرت رويترز ، نقلاً عن مصادر لم تسمها ، أن وزير المالية يعتزم الاجتماع مع زملائه للعمل على خطة الميزانية متوسطة الأجل للحكومة.

وأدت الإجراءات الممولة بالديون ، التي تم الإعلان عنها في 23 سبتمبر ويقدر إجماليها 43 مليار جنيه إسترليني (48.7 مليار دولار) ، إلى تدهور الأسواق المالية، وانخفض الجنيه البريطاني إلى أدنى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار الأمريكي، وارتفعت تكاليف الاقتراض بشكل حاد واضطر بنك إنجلترا للتدخل .

وذكرت شبكة سكاي نيوز يوم الخميس أن المناقشات جارية في داونينج ستريت حول ما إذا كان يجب إعادة النظر في بعض التخفيضات الضريبية التي أعلن عنها Kwarteng في ما يسمى بـ ”الميزانية المصغرة” للحكومة. يُعتقد أن التغييرات في ضريبة الشركات وضريبة الأرباح يمكن أن تكون في البطاقات.

وارتفع الجنيه البريطاني بنسبة 2٪ ليتداول عند 1.1319 دولار يوم الخميس ، متجاهلاً بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أقوى من المتوقع ، وكان الجنيه الإسترليني آخر مرة يتداول على انخفاض بنسبة 0.6 ٪ إلى 1.1266 دولار، وفي الوقت نفسه ، ارتفعت السندات الحكومية البريطانية طويلة الأجل - المعروفة باسم السندات الحكومية - صباح يوم الجمعة ، مع تداول عوائد 30 عامًا عند 4.4٪.