الأحد 28 أبريل 2024 11:55 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«صحة كفر الشيخ» تختتم تنظيم قافلة طبية مجانية بقرية السيد البدوي 120 إعصار يضرب الولايات المتحدة خلال يومين ويتسبب في موت 5 أمريكيين بينهم رضيع الأهلي يكتسح الزمالك ويتوج بكأس مصر للكرة الطائرة رجال المنافسة تشتعل.. ترتيب جدول الدوري الإنجليزي بعد نهاية الجولة 35 رسميًا.. نهضة بركان يتأهل لنهائي الكونفدرالية عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري رسمياً.. باريس سان جيرمان يتوج بلقب الدورى الفرنسى 2023-24 وزير الشباب والرياضة يهنئ الزمالك بالتأهل لنهائي الكونفيدرالية تريزيجيه يساهم في فوز طرابزون على جازينتاب برباعية بالدوري التركي سموحة يفوز على المقاولون العرب بهدف نظيف في الدوري الممتاز جوميز: نهدي الفوز لروح محمد مدحت وسنبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق كأس الكونفدرالية برلمانية: افتتاح مركز البيانات والحوسبة يؤكد اهتمام الدولة بمواكبة التقدم التكنولوجي لأول مرة.. استاد القاهرة يحتضن نهائي أبطال إفريقيا والكونفدرالية في موسم واحد

عربي ودولي

ليز تراس:الأمن والطاقة والهجرة من أكثر الأولويات إلحاحا بالنسبة للشعب البريطانى

قالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، اليوم الخميس، بأن الوقت قد حان لإيجاد قضية مشتركة مع الأصدقاء الأوروبيين .

وأضافت تراس -بحسب ما أورده الموقع الرسمى للحكومة البريطانية - " إن الأمن والطاقة والهجرة من أكثر الأولويات إلحاحا بالنسبة للشعب البريطانى لذلك سأتوجه للعاصمة التشيكية براغ اليوم لحضور اجتماع القادة الأوروبيين".

ولفتت إلى أن اجتماع اليوم لا يجمع دول الاتحاد الأوروبى فقط، مشيرة إلى أنه يجمع حكومات من جميع أنحاء أوروبا، وأكدت ضرورة مشاركة بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى كدولة مستقلة.

وتابعت "بريطانيا ستجد طرقا جديدة للعمل بشكل يعكس قيمها ومصالحنا المشتركة مثلما أظهرت أفعالنا فى أوكرانيا حيث قمنا بتسليحها كما لم تفعل أى دولة أوروبية".

وأوضحت رئيسة الوزراء البريطانية أن لندن ساعدت أيضا السويد وفنلندا فى انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مضيفة أن البلاد تتعاون عسكريا مع حلفاء أوروبيين من خلال قوة المشاة المشتركة.

وأضافت تراس "نحن نعزز الشراكات مع الأصدقاء الأوروبيين الآخرين بما في ذلك النرويج في مجال أمن الطاقة وسويسرا في العلوم والبحوث".

وفيما يتعلق بأزمة الطاقة الأوروبية، دعت لضرورة التحرك الآن حتى تستهل الدول الأوروبية حقبة جديدة من الاستقلال الأوروبي في مجال الطاقة، مؤكدة ضرورة تسريع الانتاج.

ومن المقرر أن تناقش تراس مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التعاون النووي الثنائي، على حسب قولها.

وتستضيف براغ اليوم وغدا قمتين، الأولى قمة المجموعة السياسية الأوروبية وسيكون الاجتماع بمثابة شهادة ولادة القمة حيث ستضم 44 بلدا يشكلون كافة بلدان القارة الأوروبية، أما القمة الثانية خاصة فقط بأعضاء الاتحاد الأوروبي للتمهيد للاجتماع الذي من المقرر أن يعقد في 17 أكتوبر الجارى.