الإثنين 29 أبريل 2024 07:34 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

حسين فهمي: حرب أكتوبر ستبقى رمزًا لعظمة مصر وصلابة إرادتها

أحيا الفنان حسين فهمى الذكرى 49 لنصر حرب 6 أكتوبر عام 1973، عبر حسابه بتطبيق انستجرام.

وكتب حسين فهمي: رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر تحية إجلال وتقدير لكل شهداء الوطن .. لأبطال ملحمة السادس من أكتوبر المجيد - - ٦ أكتوبر 1973 الذكرى التاسعة والأربعين".

وأضاف: "يحتفل الشعب المصرى بالسادس من أكتوبر من كل عام في ذكرى المجد، ذکری انتصارات حرب اكتوبر عام 1973 نذكر جميعا تضحية رجال مصر الشرفاء من الجنود المصريين العظماء ،حرب أكتوبر ستبقى رمزا لعظمة مصر وصلابة إرادتها ، ذكرى النصر برهان حي ومتجدد على شموخ قواتنا المسلحة وشجاعة وتضحيات أبطالها.

وتابع :"خالص التهاني للشعب المصري وذلك بمناسبة حلول ذكرى انتصار حرب أكتوبر المجيدة وهو اليوم الذي سطر فيه الجيش المصري اكبر ملحمة انتصارات حربية في التاريخ = اللهم ارحم شهداء الوطن الذين بذلوا أرواحهم فداء للدين والوطن - #نصر اکتوبر وكل عام ومصرنا الحبيبة بخير وسلام".

ويحل اليوم الخميس الذكرى 49 لنصر حرب 6 أكتوبر عام 1973، ولم تنسى السينما المصرية ذلك اليوم حيث أرخت عدد من الأفلام لهذا اليوم العظيم.

وفى التقرير التالى نرصد بعض الأفلام التى حاولت أن توثق لحظة انتصارات أكتوبر.

الرصاصة لا تزال في جيبي

أنتج الفيلم عام 1974، وهو من بطولة محمود ياسين، وحسين فهمي، ويوسف شعبان، وصلاح السعدني، ونجوى إبراهيم، وسعيد صالح وعبد المنعم إبراهيم وحياة قنديل.

الموسيقى التصويرية من تأليف عمر خورشيد، وقصة إحسان عبد القدوس الذي نال بسببها جائزة أحسن قصة، وسيناريو وحوار لرمسيس نجيب ورأفت الميهي. وأنتج الفيلم محسن علم الدين وأخرجه حسام الدين مصطفى.

وتدور أحداث الفيلم حول محمد المجند الشاب، الذي لجأ إلى غزة عند أحد الفلسطينيين من الذين يساعدون المقاتلين على الاختفاء حتى تتاح لهم سبل الفرار والعودة إلى أوطانهم، وهناك التقى سائس الخيل مروان الأخرس، يشعر محمد بأن مروان يمكن أن يكون جاسوسًا يعمل لصالح إسرائيل، ولكنه ينجح بالفرار بحرًا ويعود بعد حرب 1967 إلى بلدته محطمًا يائسًا بعد أن رأى مقتل رفاقه.

ويفاجأ بأهل قريته وهم يستقبلونه بفتور، وكأنه المسئول عن هذه النكسة، تستمر أحداث الفيلم بعد أن يلتقى حبيبته فاطمة ثم يشترك محمد في حرب الاستنزاف ضد إسرائيل ولكن تنشب حرب أكتوبر ويتم العبور ويعود محمد محملاً على الأكتاف ويتزوج فاطمة وهو لايزال يحمل الرصاصة.

العمر لحظة

الفيلم من إنتاج سنة 1973، من إخراج محمد راضي وقصة يوسف السباعي، ومن بطولة ماجدة وأحمد مظهر، وناهد الشريف، ونبيلة عبيد.

تدور أحداث الفيلم في أعقاب حرب يونيو 1967، حيث تعيش الصحفية نعمت الجانب الساخن من حياتها، مع زوجها عبد القادر رئيس تحرير إحدى الجرائد التي تعمل بها محررة وبينما تتحمس نعمت للعمل الوطني فإن زوجها يصبح متراخيًا يكتب مقالات تدعو إلى اليأس أثناء الحرب مع إسرائيل، وفى الليالي كان يصاحب النساء.