الأربعاء 7 ديسمبر 2022 10:42 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

من الفجالة.. أسعار الأدوات الدراسية وزيادة ملحوظة وسط حيرة الأب والأم

من الفجالة.. أسعار الأدوات الدراسية وزيادة ملحوظة وسط حيرة الأب والأم
من الفجالة.. أسعار الأدوات الدراسية وزيادة ملحوظة وسط حيرة الأب والأم

انطلقت أجواء الموسم الدراسي من جديد ليبحث كل بيت مصري عن تأمين كل المستلزمات والأدوات التي يحتاجها أبنائهم خلال رحلتهم الدراسية في ظل ارتفاع الأسعار 4 أضعاف عن العام الماضي وفقا للشهادات التجار والمكتبات على وجه التحديد في منطقة الفجالة معقل الأدوات المدرسية وكافة المستلزمات.


ونزلت كاميرا جريدة "النهار المصرية" لبحث ومعرفة الأسعار الحقيقية الخاصة بالأدوات الدراسية في محاول لإيصال المعلومة الصحيحة، إلى كل بين مصري والمتابع الكون من أب وأم حتى يكونوا على دراية تامة بما يدور من أسعار باتت فوق الخيال بعد ارتفاع الدولار.

وكانت البداية مع مكتبة كذا لون والحاج "محمد" الذي شرح كافة الأمور.

وقال عم محمد: أبدء مع حضرتك من أسعار الأقلام فعن أقلام الرصاص تبدأ المجموعة بها 12 قلم بسعر القلم الواحد من 8 جنيهات وصولا إلى 50 و60 جنيه وعلى المستوى الشعبي فهناك مجموعة أقلام تبدأ من 8 جنيه كل على حسب الاستخدامات فهناك شغل المعاهد والكليات يبدأ مع الطالب لمجموعة أقلام من 40 و50 جنيه وطبقا للشركات مثل هستلجر الألماني أو شركة ديلي.

وأضاف: "حضرتك الأسعار ارتفعت ثلاث أو أربع أضعاف عن العام الماضي ورغم هذا نحاول قدر الإمكان أن لا نحمل الأسرة الزيادة كلها".

وأكد على أن أسعار حافظات الطعام وزجاجات المياه تبدأ من 7 جنيهات إلى 40 جنيه فقط حسب المستويات وموفرين لأسر لديها طفل أو اثنين أو ثلاث تشكيلات حسب ما يخدمهم.

وشدد أن ارتفاع الدولار كان غير منتظر خاصة مع الظروف المحيطة بالعالم كله.

وعبر بحزن كبير: سعر الورق ارتفع بشكل فوق المعتاد والناس حاليا تشكو الأمرين هذا العام فلدينا كشكول 60 ورقة بداية من A4 السلك من عشرة جنيهات أما عن الكشكول العادي أو الدبوس يبدأ من سعر 3 جنيهات، حتى أنه ذكر بأن سعر كشاكيل طلبة الجماعات تبدأ من نوعية الهارد كفر 100 ورقة فيما فوق بسعر 33 جنيه إلى 40 جنيه.
واستطرد: والله أسعار المقالم أو حافظة الأدوات وحافظة الطعام للطالب تبدأ من 3 أو4 جنيه في مجموعة بها 12 قطعة جملة سعرها 50 جنيه بينما كان سعرها العام الماضي36جنيه.

وذكر أن أسعار أقلام الرصاص والجاف بمختلف الاستخدامات في الاسعار الشعبية والتي تبدأ من سعر واحد جنيه في مجموعة بها 12 قلم إلى سعر 45 جنيه شاملة قلم الرصاص والجاف.

واختتم: أرغب بأن أذكر لك يا أستاذ إبراهيم هنام موقف حدث من شخص أعرفه تماما وهو من أحد عملائنا طلب مجموعة أقلام رصاص لأبنائه فعجبه مجموعة بعينها سعر القلم الواحد بها 40 جنيه فمن غير الطبيعي أن يحمل طالب في مرحلة ابتدائية أو حتى إعدادية قلم بهذا السعر ويمكن أن يضيعه بمنتهى البساطة فنأمل أن يكون لدى البعض خاصة أصحاب الطبقات المتوسطة بل والمتدنية الوعي الكافي.

كانت الأسعار وارتفاعها بهذا الشكل محط شكوك كبيرة فكان من الضروري التأكيد على كلام على عم محمد الراجل الطيب الجدع اللي وقف واتكلم بكل تلقائية.

ويأتي الدور على مكتبة "حسام الدين" أحد أهم وأكبر مكاتب منطقة الفجالة في رمسيس وبحديث من القلب مع الحاج عبده اللي مفيش تفصيلة واحدة إلا واتكلم عنها من خلال خبرة 45 عام يعني تفاصيل التفاصيل.

قال عبده: والله حضرتك للفئة الشعبية وأسعار الأقلام فعلى المستوى الفردي للقطعة تبدأ من 10 إلى 15 جنيه وصولا لأقصى سعر وهو 65 جنيه.


وأضاف: بالطبع البعض يتسأل عن أسعار الحقائب المدرسية فهناك اختلاف كبير ولا يزيد عن أي مكان ٱخر فالأسعار بداية من 150 جنيه إلى 500 جنيه ف بينما توجد حقيبة الطفل الصغير والتي ارتفع سعرها من 60 إلى 80 جنيه.

وأكد أن: هناك مجموعة أقلام الحبر أو الجاف تبدأ من 12 جنيه ما يعني سعر القلم جنيه واحد فقط فهناك أيضا مجموعة تبدأ من سعر 35 جنيه وأخرى من 17 جنيه فعلى المستوى الفردي للقلم بالخارج 2 جنيه لدينا هنا جملة يكون الثمن جنيه فقط وهذا هو الفرق فالفجالة بالنسبة للعميل أو الزبون أرخص بكثير من الخارج لأن المكاتب الصغيرة تأتي لتشتري منا وتبيع بسعر أعلى بقليل وهو الأمر الطبيعي.

وشدد على أن أسعار الكشاكيل وطلاب المراحل الابتدائية والإعدادية فسعر الواحد في مجموعة بها 10 قطع 70 جنيه خامة مميزة فأسعار كشكول 80 أو 100 يزيد عن الٱخر 10 جنيهات فسعر الورق التصوير حاليا زاد 60 جنيه فكارتونة الورق بالماضي كان سعرها 200 جنيه اليوم 750 جنيه مضيفا أن ثمن حافظة الطعام وزجاجات المياه بأسعار تبدأ من 15 إلى 40 جنيه.

واختتم: يوجد لدينا فقط الخامات المميزة في 20 سم و15سم و30 سم أسعار مختلفة تبدأ من 10 جنيه إلى 15 جنيه في مسطرة صغيرة بداية من 5 جنيه وعن الألوان فولماستر والخشب تبدأ من 35 جنيه وأخرى تبدأ من 12 جنيه.

موضوعات متعلقة