الخميس 25 أبريل 2024 03:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

حرب أوكرانيا: روسيا تكشف عن إعفاءات مع فرار الرجال من الاستدعاء

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن مجموعة من المهن التي سيتم إعفاؤها من التجنيد الإجباري بهدف تعزيز مجهودها الحربي في أوكرانيا، سينجو عمال تكنولوجيا المعلومات والمصرفيون والصحفيون العاملون في وسائل الإعلام الحكومية من "التعبئة الجزئية" التي أعلنها الرئيس فلاديمير بوتين يوم الأربعاء، ويواجه حوالي 300 ألف مواطن استدعائهم كجزء من الحملة.

ودفعت هذه الخطوة إلى الاندفاع نحو الحدود حيث حاول الشباب الفرار للتهرب من التجنيد، أعلنت وزارة الدفاع الروسية ، التي أعلنت تفاصيل الإعفاءات يوم الجمعة ، أنه يجب على أصحاب العمل تجميع قائمة بالعمال الذين يستوفون المعايير وتقديمها إلى مكاتبها.

لكنها أقرت بضرورة استبعاد بعض القطاعات "لضمان عمل صناعات عالية التقنية بعينها ، فضلاً عن النظام المالي الروسي" الذي لم يتأثر بأول تعبئة عسكرية للبلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

ولاحظ بعض المعلقين أن نص مرسوم التعبئة قد تم تركه غامضًا - مما قد يسمح بتوسيعه إذا لزم الأمر، وتبقى فقرة واحدة سرية بالكامل. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف يوم الجمعة إن هذا يشير إلى العدد الإجمالي للروس الذين يمكن تجنيدهم ، والذي قال إنه لا يمكن الكشف عنه.

وفي وقت سابق ، ذكرت صحيفة نوفايا غازيتا المستقلة - نقلاً عن مصدر حكومي لم تسمه - أن القسم المنقح سمح باستدعاء ما يصل إلى مليون شخص ، بدلاً من 300000 شخص.

يواصل الرجال الروس محاولة الفرار من البلاد لتجنب استدعائهم من قبل المجندين العسكريين، وفي الجنوب ، تشكلت طوابير مرور طويلة على المعبر الحدودي بين روسيا وجورجيا.

واستخدم بعض المتجهين إلى البلد المجاور الدراجات لتجاوز خطوط السيارات والتهرب من حظر العبور سيرًا على الأقدام ، بينما أبلغ آخرون عن فترات انتظار تصل إلى 12 ساعة.