الجمعة 9 ديسمبر 2022 01:56 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الحكومة الألمانية تعتزم تأميم يونيبر للغاز

تعتزم الحكومة الألمانية ضخ حوالي 8 مليارات يورو (8 مليارات دولار) في شركة الغاز المتعثرة ماليا يونيبر كجزء من خطة تاريخية لتأميم الشركة التي تهدد بانهيار قطاع الطاقة في ألمانيا.

وأكدت يونيبر اليوم الثلاثاء أنها تجري المناقشات النهائية مع الحكومة بشأن حزمة المساعدات التي تتضمن زيادة رأسمالها بحوالي 8 مليارات يورو تدفعها الحكومة بالكامل، لتصبح الحكومة أكبر مساهم في الشركة بعد شراء أسهم المساهم الرئيسي وهو شركة فورتام أويي الفنلندية.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن يونيبر وهي أكبر مشتر للغاز الطبيعي الروسي في ألمانيا تقع في قلب الأزمة التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية في قطاع الطاقة بألمانيا وأوروبا بشكل عام، بعد قرار موسكو خفض إمدادات الغاز إلى أوروبا ردا على العقوبات الأوروبية عليها.

وقالت شركة يونيبر الألمانية يوم الأربعاء الماضي إن الأطراف المعنية تدرس في ظل تنامي حالات عدم اليقين " زيادة مباشرة في رأس المال والتي يمكن أن تؤدي إلى حصة أغلبية كبيرة للحكومة الألمانية في يونيبر".

في الوقت نفسه، قالت الشركة إنه لم يتم بعد اتخاذ قرارات بخلاف القرار الخاص بحزمة الاستقرار الصادر في يوليو الماضي.

كانت الحكومة الاتحادية والشركة المتعثرة يونيبر ومالكتها شركة فورتوم الفنلندية اتفقت في يوليو الماضي على حزمة استقرار بمليارات اليورو والتي نصت أيضا على مساهمة الحكومة في يونيبر التي لا تزال فورتوم تمتلك أكثر من 75% من أسهمها.

وأضافت يونيبر أن "أزمة الطاقة الأوروبية تفاقمت منذ توقيع اتفاق الاستقرار وذلك نظرا لعدم توريد كميات غاز روسي عبر خط نورد ستريم1 ونظرا لأن أسعار الغاز والكهرباء أصبحت مرتفعة للغاية ومتقلبة، ونتيجة لذلك ارتفعت الخسائر المالية ليونيبر منذ يوليو بشكل ملحوظ بسبب ارتفاع تكاليف شراء الغاز".