الأحد 5 مايو 2024 09:29 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك بطلاً لأفريقيا بعد الفوز على الأهلي ويُمثل مصر فى كأس العالم للطايرة للسيدات سكرتير عام البحر الأحمر يشهد القداس ويهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد مدرب الجونة: هدف إمام عاشور مشكوك فيه.. واللاعبون سبب الخسارة حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار من 25 أبريل إلى 3 مايو 2024 رئيس بيراميدز يحضر ختام البرنامج التعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا البابا تواضروس الثانى يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على التهنئة بالعيد ”محافظ القليوبية ومدير الأمن” يشهدان قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها الدوري الممتاز| مروان عطية: حققنا المطلوب أمام الجونة محافظ كفرالشيخ: تحرير 7 محاضر مخالفات تموينية بمطوبس نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور محافظ كفر الشيخ يهنئ فريق بيلا بعد صعوده للدوري الممتاز «ب» بعد الفوز على الجونة.. كولر: قدمنا مباراة قوية.. وسعداء بالفوز على الجونة

عربي ودولي

أبرز الأخبار الدولية.. البنوك المركزية تدفع الاقتصاد العالمي للركود.. وأوروبا تحجب 7.5 مليارات يورو عن المجر

• الرئيس الأمريكي "جو بايدن" يقول إن القوات العسكرية الأمريكية ستدافع عن تايوان إذا تعرضت لهجوم

أسوأ تضخم تشهده الدول خلال أربعة عقود

تدفع البنوك المركزية الاقتصاد العالمي إلى الركود بشكل محفوف بالمخاطر، حيث يسعى مجلس الاحتياطي الفيدرالي وغيره من البنوك المركزية حول العالم إلى التصدي لارتفاع الأسعار، حتى إذا كان ذلك على حساب رؤيتهم الاقتصادية، وسط أسوأ تضخم تشهده الدول خلال أربعة عقود وتباطؤ في اتخاذ إجراءات صارمة ضده.

جدير بالذكر أن اقتصادات الدول تتوسع الآن بشكل أبطأ أو تتقلص، فيما رفع حوالي 90 بنكًا مركزيًّا حول العالم أسعار الفائدة خلال هذا العام، ورفع نصف هذه البنوك المعدل بمقدار 75 نقطة أساس على الأقل في خطوة واحدة، وبعضهم قام بهذه الخطوة عدة مرات.

عقاب أوروبي للمجر

أعلن الاتحاد الأوروبي عن عقوبة غير مسبوقة من جانبه ضد المجر، حيث أعلنت الكتلة، أمس الأحد، لأول مرة، عن حجب 7.5 مليارات يورو كانت مخصصة للمجر ما لم تتخذ خطوات للحد من الاحتيال والفساد، ويتعين على حكومات الاتحاد الأوروبي اتخاذ القرار النهائي في غضون شهر بشأن ما إذا كان سيتم تجميد تمويل المجر، مع إمكانية تمديد الموعد النهائي لما يصل إلى شهرين.

ويشير هذا الإعلان إلى أن صبر الكتلة الأوروبية قد نفد مع المجر ومع تصميم رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، على التعامل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعدم التزامه بالقيم الديمقراطية للكتلة.

بايدنا: أمريكا ستدافع عن تايوان ضد أي اجتياح صيني

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مقابلة تلفزيونية بُثت أمس الأحد، "إن القوات العسكرية الأمريكية ستدافع عن تايوان إذا تعرضت لهجوم"، مشددًا على "التزام الولايات المتحدة الأمريكية بالدفاع عن الجزيرة مع تزايد التوغلات الصينية بالقرب من شواطئها".

وخلال المقابلة، امتنع "بايدن" عن الحديث بشأن مسألة ما إذا كانت تايوان مستقلة أو ينبغي أن تكون مستقلة، لكنه أعقب ذلك بتعهد بالدفاع عن الجزيرة.

جدير بالذكر أن "بايدن" أدلى بتصريحات مماثلة من قبل، مما أثار غضب الصين، فيما تزايدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين بعد أن زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، تايوان، للإشارة إلى دعم الحكومة التايوانية والقيم الديمقراطية.

فولكس فاجن ..أكبر إدراج في أوروبا منذ أكثر من عقد

تتطلع شركة «فولكس فاجن» الألمانية لصناعة السيارات، إلى جمع ما يصل إلى 9.4 مليارات يورو من الطرح العام الأولي لشركة «بورشه» لصناعة السيارات الرياضية التي تمتلكها، وهو ما يمكن أن يكون أكبر إدراج في أوروبا منذ أكثر من عقد.

وقالت «فولكس فاجن»، في وقت متأخر من أمس الأحد، إنها تسعى للحصول على تقييم يتراوح بين 70 و75 مليار يورو للإدراج، وهو ما يقل عن الهدف السابق البالغ 85 مليار يورو، مع استمرار الصفقة في وقت يشهد اضطرابًا عميقًا في السوق.

وجدير بالذكر أنه تم إغلاق الأسواق الأوروبية إلى حد كبير أمام الاكتتابات الأولية لمعظم العام، حيث ابتعدت الشركات عن البحث عن إدراج جديد بسبب أزمة الطاقة في المنطقة وارتفاع أسعار الفائدة والتضخم القياسي.

أحداث منتظرة:

• ارتفاع العقود الآجلة للأسهم الأوروبية، مع انخفاض الأسهم الآسيوية، في بداية أسبوع حافل بالقرارات بشأن أسعار الفائدة.

• إغلاق أسواق المملكة المتحدة والوكالات الحكومية، وسط توافد كبار الشخصيات العالمية لحضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية.

• رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، يلقي كلمة في النادي الاقتصادي بنيويورك.

• لويس دي جويندوس، من البنك المركزي الأوروبي، يلقي كلمة في مدريد.

• منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تصدر تقريرها عن الدول الضعيفة لعام 2022، والذي يبحث تأثير الأزمات في جميع أنحاء العالم.

• صدور بيانات التضخم في البرتغال لشهر أغسطس.

• صدور تقرير أرباح شركة «أوتوزون» الأمريكية لقطع غيار السيارات.